الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العُنصرية تُفسد «ماراثون» ملكة جمال أفريقيا.. وشكاوي لتحسين أوضاع النساء

الأحد 21/فبراير/2021 - 05:07 م
هير نيوز

لجأت مجموعة من النساء في جنوب أفريقيا إلى المسؤولين عن مسابقة اختيار ملكة جمال البلاد، باعتبارها منصة تختص بشؤون المرأة ووضعها في المجتمع.

وتستهدف هؤلاء النساء من مناشدتها للمسؤولين، أن تبذل مزيد من الجهود فيما يخص قضايا النوع والمساواة بين الجنسين وتمكين الفتيات تماشيًا مع مطالب النساء والاتجاه العالمي لإشراك النساء في الحياة السياسية والاقتصادية غيرها من المجالات.

وتبذل المسابقة خطوات ملموسة في سبيل الارتقاء بوضع الفتيات في جنوب أفريقيا، ولكن لازال هناك الكثير لتقدمه ولتغيير الظروف التي تهمش من دور النساء في المجتمع وفقًا لتصريحات الناشطات.

كما سلطت أغلب المكاتبات الضوء على التحديات التي تواجه المرأة في المعايير التي حددتها المسابقة التي استمرت لأكثر من 60 عامًا، وصرحن الناشطات أن الفائزات دومًا لا يشبهن النساء في جنوب أفريقيا وأن المسابقة تختار فتيات بمواصفات نادرة لا تتفق مع المجتمع الجنوب أفريقي، مما أصابهن بالشعور بالاستبعاد.

جدير بالذكر، أن الفائزة "تورنتو مالاو" خلال عام 2020، تتفق مع ملامح النساء في جنوب أفريقيا، ولكنها صرحت أن ترشحها للمسابقة جاء بعد تفكير طويل، نظرًا لأن نتائج المسابقة تصيبها بالإحباط وهزت ثقتها بنفسها، وبالتالي كانت الفكرة بعيدة عن ذهنها، ولكنها فوجئت بفوزها على باقي المرشحات.

ومن المعهود أن الركائز التي تعتمد عليها المسابقة هي الثقافة والمستوى التعليمي، والمشاركة الاجتماعية والجمال وغيرها.

وعانى المواطنين في جنوب أفريقيا طويلًا من العنصرية والتمييز، نظرًا لأنها كانت محتلة من بريطانيا، ووطنت الإنجليز وأكسبتهم مميزات تفوق على السكان الأصليين، وهمشت من وجودهم، ولذلك يسعى المواطنين إلى تحسين هذه الصورة والحصول على حقوقهم.