الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

« المشي والرسم والمطبخ».. إزاي تشغلي وقت فراغ طفلك؟

الإثنين 15/فبراير/2021 - 11:49 ص
هير نيوز


الكثير من الأمهات لايجدن التعامل مع أوقات فراغ أطفالهن، ومن الممكن أن يسبب وقت الفراغ لدى الطفل الكثير من المشكلات، لذلك يجب على الأمهات الانتباه لشغل أوقات فراغ أطفالهن.

بوابة« هير نيوز»، تقدم أفكارًا لشغل أوقات فراغ طفلك، من خلال منة الله خليفة، الخبيرة التربوية، حيث قالت، إنه من الممكن شغل أوقات الطفل في مساعدتك في الطبخ، حيث يجذب المطبخ الأطفال كثيرًا ممّا يجعلهم يستمتعون بالمشاركة في عملية الطبخ.

وتابعت، ويُساهم الطبخ في تنمية العديد من المهارات عند الأطفال مثل القراءة والحساب والحفظ، إذ يحتاج الطفل إلى قراءة مكوّنات الأطعمة، وحساب المقادير المطلوبة، كما يحفظ المقادير والخطوات، كما يجب إشغال وقت فراغ طفلك في صنع الأعمال اليدوية، فمن الممكن أن تعلميه رسم اللوحات باستخدام القصاصات الورقية.

وأوضحت أن إشغال وقت فراغ الطفل في الرسم ينمي مهاراته ويؤثر على شخصيته، وتجعله قادرًا على التفكير والتعبير عن مشاعره، فضلًا عن أنه يُحسن التوافق الحركي البصري ما بين العين واليد أثناء الرسم، كما يزيد الرسم من قدرة الأطفال على الإبداع،.

وأكدت على ضرورة إشغال وقت فراغ الطفل بالرياضة، لأنها تساعد على رفع مستوى اللياقة البدنية للأطفال،قائلةً، فقط اختاري الرياضة التي تناسبه وحددي المكان المناسب له لممارستها،ونمي اهتماماته بالرياضة،وعلميه المشي، حيث أنه يساعد الأطفال على قضاء وقت ممتع في فراغهم، كما يعزز الشعور بروح الفريق، كما يمكن تدريب الطفل على استشعار أهمية الحواس عنده من خلال إغماض عينيه مثلًا والاعتماد على السمع لمحاولة معرفة الأصوات من حوله.

وأشارت الخبيرة التربوية إلى أنه يجب الخروج في نزهة مع الأطفال، حيث يحبون النزهات في الحدائق والأماكن المفتوحة، وتشجيعهم على عمل رسومات مختلفة خلال فترات التنزه.

وتابعت، كما يمكنك تطوير مهارات الحساب، لدى الطفل في وقت فراغه كتعليمه كيفية عد الأعداد بضعفين، أو ثلاثة أضعاف، أو أربعة أضعاف، أو حل المعادلات الرياضية، ويجب عليكي تحديد موعد للنوم يوميًا، كما يجب تعليمه عمل تقويم ذاتي للأنشطة ممّا يُساعدهم على تكوين شخصية مستقلة ويُقلّل من اعتمادهم على الوالدين، فضلًا عن تحديد موعد وجبات الطعام.