الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليوم العالمى لهشاشة العظام.. 6 أطعمة تساعدك على بناء عظام قوية

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 05:27 م
هشاشة العظام
هشاشة العظام

في يوم 20 أكتوبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي لمرض هشاشة العظام، فهو حالة مرضية تؤدي إلى ضعف العظام وزيادة خطر التعرض للكسور، وتؤثر هذه الحالة على الرجال والنساء، حيث يؤدي نقص الكالسيوم على المدى الطويل إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، ومن المعروف أن النظام الغذائي الغني بالكالسيوم يلعب دوراً حيوياً في تعزيز صحة العظام وتقويتها.



إليك بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم تساعدك في تعزيز صحة العظام ومنع هشاشتها:


اللوز:



اللوز هو أحد المكسرات الصحية الغنية بفيتامين هـ والنحاس والمغنيسيوم والريبوفلافين والكالسيوم، ويعتبر اللوز مصدرًا ممتازًا للكالسيوم، ويحتوي أيضًا على دهون صحية وألياف تساعد في زيادة كثافة العظام.



الخضراوات الورقية الخضراء:



تعتبر الخضراوات الورقية الخضراء مصدراً ممتازاً للكالسيوم، فهي لا تحتوي فقط على الزنك والحديد والبوتاسيوم والألياف، بل تحتوي أيضًا على كمية جيدة من الكالسيوم. ويمكن إضافة الكرنب، السبانخ، البروكلي والخضروات الأخرى إلى النظام الغذائي لتعزيز صحة العظام ومنع هشاشتها.


الزبادي:



الزبادي هو غذاء بروبيوتيك مفيد للجهاز الهضمي ومنتج ألبان مشابه للحليب، مما يجعله مفيدًا للعظام، ويحتوي الزبادي على كمية كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د، مما يساعد في تعزيز صحة العظام والعضلات، ويزيد من امتصاص الكالسيوم المعوي.



الموز:


يحتوى على نسبة عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم مما يزيد من كثافة العظام، ومن المعروف أيضًا أن المغنيسيوم يخفف من أعراض التهاب المفاصل.



الأسماك الدهنية:


تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة فى الأسماك بشكل كبير على تقليل آلام المفاصل وتقصير مدة التيبس الصباحي.



الشاى الأخضر:


الشاى الأخضر يساعد فى إنقاص الوزن، كما أن المكونات النشطة فى الشاى الأخضر تمنع المواد الكيميائية والإنزيمات التى تؤدى إلى تلف الغضروف وتلفه.





اقرأ أيضا..


ads