الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سعاد صالح: لا يجوز للزوج أن يأخذ من مال زوجته دون رضاها ( فيديو)

الأحد 22/سبتمبر/2024 - 09:36 ص
سعاد صالح
سعاد صالح

حلت الدكتورة  سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، ضيفة ببرنامج « تفاصيل» للإعلامية نهال طايل ، والذي يُعرض على قناة « صدى البلد 2».


سعاد صالح: لا يجوز للزوج أن يأخذ من مال زوجته دون رضاها





 وخلال الحلقة كشفت الدكتورة  سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن حكم أخذ الزوج من مال زوجته، وما إذا كان يجوز أم لا، قائلة إنه في الأصل أن لكل من الزوجين ذمة مالية مستقلة، إذ أن للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن.


اقرأ أيضا ..

سعاد صالح: من حق الخاطب رؤية شَعر خطيبته حتى لو منتقبة (فيديو)



وأوضحت صالح : أنه لا يجوز للزوج أن يأخذ من مال زوجته دون رضاها وباختيارها، مُضيفة أنه في حال كانت الزوجة ترغب في مساعدة أهلها من مالها، يجوز لها ذلك ذلك ولا يستوجب استئذان الزوج للقيام بهذا الأمر، ولكن من باب المروءة بين الزوجين أن يكون هناك مشاركة بينهما.

وأكدت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن حصول الزوج على مليمًا واحدًا من زوجته بالإجبار يُعتبر مخالف للقرآن الكريم، مُشيرة إلى أنه لا يجوز للمرأة معاتبة زوجها في حال تصرفه في أمواله لمساعدة أهله.





وشددت صالح أنه في حالة طلب الزوج تعويض من زوجته عن تقصير في بيتها وزوجها وأسرتها بسبب العمل، فيجوز لها في هذه الحالة أن يأخذ من أموالها ولكن بالرضا والاتفاق بينهما، أي أن يكون هذا الفعل من باب الفضل والإحسان، منوهة إلى أن الزوجة ليست مكلفة بهذا الأمر ولكن إذا لاحظت احتياج بيتها وأسرتها مع عدم تقصير الزوج، فيُمكن أن تُساهم معه بجزء من تكاليف المعيشة.

 اقرأ أيضا.. 

سعاد صالح: النقاب ليس من القرآن أو السنة.. والحجاب ليس فرضًا

 

ads