الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لربات البيوت.. 8 أطعمة شائعة تجنبي إعادة تسخينها في المطبخ

الأحد 25/أغسطس/2024 - 12:29 م
هير نيوز

يعد تناول الطعام الساخن ممارسة شائعة في معظم الأسر، حيث يعمل على إنعاش المذاق وتعزيز تجربة تناول الطعام. ولكن هل تعلم أن ليس كل طعام مخصص لإعادة التسخين، حيث يميل إلى فقدان مذاقه وملمسه وفوائده؟

ويمكن أن تشكل بعض الأطعمة مخاطر صحية أو تصبح أقل متعة عند إعادة تسخينها.



وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، إليك 8 أطعمة يجب تجنب إعادة تسخينها:


الأرز

 يعد الأرز من أكثر الأطعمة شيوعًا التي نعيد تسخينها بشكل متكرر تقريبًا، ولكنك ستندهش عندما تعلم أن الأرز يمكن أن يكون أرضًا خصبة للبكتيريا، وخاصة العصيات الشمعية، والتي يمكن أن تنجو من الطهي. 

وعندما يُترك الأرز في درجة حرارة الغرفة ثم يُعاد تسخينه، يمكن أن تتكاثر هذه البكتيريا وتنتج سمومًا قد تسبب التسمم الغذائي. 


السبانخ 

تحتوي السبانخ على مستويات عالية من النترات، والتي عند إعادة تسخينها يمكن أن تتحول إلى نتريتات ضارة محتملة، ويمكن أن يشكل هذا مخاطر صحية، وخاصة لأولئك الذين يعانون من حالات طبية معينة، إذا كنت بحاجة إلى طهيها، فتجنب إعادة تسخين البقايا. 



البطاطس 

يمكن أن تتطور حالة تسمى التسمم الغذائي عند البطاطس المطبوخة إذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح. وعندما تُطهى البطاطس ثم تُترك خارجًا أو تُعاد تسخينها، يمكن أن تؤوي بكتيريا تنتج سمومًا. لتجنب ذلك، ما عليك سوى تخزين البطاطس المطبوخة في الثلاجة على الفور وإعادة تسخينها مرة واحدة فقط، وتجنب ترك البطاطس المطبوخة في درجة حرارة الغرفة لفترات طويلة.


البيض 

يمكن أن يصبح البيض المعاد تسخينه مطاطيًا وقد يشكل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الغذاء إذا لم يتم تسخينه إلى درجة الحرارة المناسبة. 

ويمكن أن يكون للبيض أيضًا رائحة كبريتية عند إعادة تسخينه، وتتمثل إحدى النصائح السهلة لإصلاح ذلك في طهي البيض الطازج وتناوله على الفور. 

الدجاج 


يمكن أن يؤدي إعادة تسخين الدجاج إلى أن يصبح البروتين قاسيًا وجافًا. بالإضافة إلى ذلك، إذا لم يتم تخزين الدجاج بشكل صحيح، فقد يشكل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الغذاء. لتجنب سلبياته، ما عليك سوى تخزين الدجاج في الثلاجة وإعادة تسخين الجزء الذي تخطط لتناوله فقط. وتأكد من وصوله إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 74 درجة مئوية لقتل أي بكتيريا محتملة.


المأكولات البحرية 


المأكولات البحرية حساسة بشكل خاص للبكتيريا ويمكن أن تفسد بسرعة، ويمكن أن يؤدي إعادة تسخين المأكولات البحرية إلى طعم وملمس غير سار وقد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، والحل البسيط لذلك هو تناول المأكولات البحرية بمجرد طهيها. وإذا كنت بحاجة إلى تخزين بقايا الطعام، فقم بتبريدها على الفور وأعد تسخينها بعناية.

المشروم 

يحتوي المشروم على بروتينات ومغذيات يمكن أن تتغير عند إعادة تسخينها، مما قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.


الخضروات الورقية 


تحتوي الخضروات الورقية مثل الكرنب واللفت والجرجير على النترات، والتي يمكن أن تتحول إلى نتريت عند إعادة تسخينها، ويمكن أن يشكل هذا مخاطر صحية، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل والأطفال الصغار. 


ads