الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أطعمة مفيدة لتخفيف الإمساك بشكل طبيعي وتحسين أداء أمعائك

السبت 10/أغسطس/2024 - 10:49 م
الإمساك
الإمساك

غالبًا ما يحدث الإمساك بسبب نقص الألياف الغذائية، وعدم شرب كمية كافية من الماء، وقلة النشاط البدني، وتشمل العوامل الأخرى المساهمة، الإجهاد، والتغييرات في الروتين، وبعض الأدوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الحالات الطبية مثل متلازمة القولون العصبي أو قصور الغدة الدرقية إلى الإمساك.








إليك بعض الأطعمة التى يمكن أن تساعدك على التخلص من الإمساك بسهولة:


التين


التين هو مصدر ممتاز للألياف الغذائية، حيث يعمل كملين طبيعي ويساعد في تخفيف الإمساك، ويمكن أن يؤدي نقع التين المجفف طوال الليل وتناوله في الصباح إلى تحفيز حركة الأمعاء.

كما أن التين غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، مما يجعله إضافة صحية لنظامك الغذائي. 




اقرأ أيضا.. 


 بذور الكتان تخفف الإمساك


بذور الكتان غنية بالألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد في الهضم وتخفيف الإمساك، وتمتص الماء وتتمدد في الجهاز الهضمي، مما يساعد على تليين البراز وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ويمكن إضافة بذور الكتان المطحونة إلى العصائر أو الزبادي أو رشها على الحبوب لتعزيز تناول الألياف. 


السبانخ 


السبانخ هي خضروات خضراء محملة بالألياف والفيتامينات والمعادن، وتساعد في تطهير الجهاز الهضمي ومنع الإمساك، وتضيف الألياف الموجودة في السبانخ حجمًا إلى البراز، مما يسهل مروره. 

كما أن إضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي من خلال السلطات والحساء والأطباق المطبوخة يمكن أن يساعد في منع الإمساك. 


الزبادي يساعد في التخلص من الإمساك 



الزبادي غني بالبروبيوتيك، وهي البكتيريا الجيدة التي تعزز صحة الأمعاء، وتساعد هذه البروبيوتيك في الهضم وتساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء المنتظمة.

كما أن إضافة وعاء من الزبادي العادي إلى نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يحسن صحة أمعائك ويخفف من الإمساك. واختر الزبادي المصنوع منزليًا أو غير المحلى للحصول على أفضل النتائج.









اقرأ أيضا...

4 أعراض تشير إلى ألم الأمعاء المستمر.. وماهي طرق العلاج؟

ads