الأحد 07 يوليه 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 معادن تساعد على تقليل التوتر وتنظيم مستويات الكورتيزول

الخميس 04/يوليه/2024 - 08:00 م
هير نيوز

أصبح التوتر جزءًا لا مفر منه من حياتنا في وقتنا هذا، وفي حين أن مستوى معين من التوتر أمر طبيعي، إلا أن التوتر المزمن يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، حيث لا يمكن أن تضر بالصحة العامة فحسب، بل تؤدي إلى القلق والاكتئاب والأمراض المزمنة.



اقرأ أيضا:

هل الجبن يعالج التوتر ويعزز الصحة العقلية؟.. دراسة تجيب



ما هو الكورتيزول؟


الكورتيزول هو هرمون ستيرويدي تنتجه غدد الكظر الموجودة أعلى كل كلية، وعندما يتعرض الشخص للتوتر، يفرز جسمه المزيد من الكورتيزول في مجرى الدم. لذا، فإن الحفاظ على توازن الكورتيزول الصحيح أمر مهم لصحتنا، حيث أن زيادة الكورتيزول أو نقصه يمكن أن يسبب مشاكل صحيةط




إليك 5 معادن أساسية يمكن أن تقلل من مستويات التوتر:




المغنيسيوم:


إذا كنت تستيقظ بشكل متكرر أثناء الليل، فقد يكون ذلك علامة على نقص المغنيسيوم، حيث يساعد على خفض الكورتيزول، وبدون مستويات كافية، لا يستطيع جسمك الاسترخاء وإزالة الكورتيزول الزائد.

فهو يساعد في تنظيم الكورتيزول من خلال محور الغدة النخامية والكظرية (HPA) ويدعم إطلاق الناقل العصبي وهو أمر مهم لتحسين استقرار الحالة المزاجية.


لتعزيز تناول المغنيسيوم، تناول الأطعمة مثل الشوكولاتة الداكنة والموز والفاصوليا السوداء والكاجو والخضروات الورقية والكينوا والأفوكادو وبذور اليقطين واللوز.



الزنك:


هو أحد المعادن الأساسية التي تساعد في تقليل مستويات الكورتيزول، كما أنه يدعم وظيفة المناعة ويساعد الجسم على إدارة التوتر.

ويشارك في وظيفة الناقل العصبي ويمكن أن يؤثر على المزاج والسلوك، وتحتوي الأطعمة مثل بذور اليقطين والمحار والكاجو وبذور عباد الشمس ولحم البقر والضأن وكبد البقر والعدس وسرطان البحر على كميات عالية من الزنك.



السيلينيوم:


يساعد السيلينيوم على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي ويدعم وظيفة الغدة الدرقية التي تعد ضرورية لإدارة عملية التمثيل الغذائي واستجابات الإجهاد.

ويساعد السيلينيوم في تقليل الإجهاد عن طريق خفض مستويات الكورتيزول، كما أنه يزيد من نشاط الجلوتاثيون بيروكسيديز (إنزيم يتمثل دوره الرئيسي في حماية الكائن الحي من الضرر التأكسدي).

تشمل الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل عين الجمل والتونة والمحار والسردين ولحم البقر والجبن القريش والديك الرومي والبيض، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الإجهاد.



الصوديوم والبوتاسيوم:


تدعم وظيفة الغدة الكظرية من خلال ضمان إنتاج الهرمونات بشكل صحيح وتوازن الإلكتروليت، وهذا يمكّن الغدد الكظرية من الاستجابة بفعالية للعوامل المسببة للتوتر.

وتشمل الأطعمة الأفوكادو، السبانخ، البطاطا الحلوة، البطيخ، البطاطس، السلق، الفاصوليا، المشمش المجفف، وماء جوز الهند.

ads