الثلاثاء 02 يوليه 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«النساء هن الأساس».. هل الرجال يمكنهم تربية أبنائهم؟

الأحد 30/يونيو/2024 - 10:41 ص
هير نيوز

يأتي اليوم العالمي للوالدين في 1 يونيو من كل سنة، للتذكير بأن الرجال يمكنهم تربية ورعاية أبنائهم، وتستغل المجموعات المهتمة بتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين، للعمل على كسر الصورة النمطية المتعلقة بأن رعاية الأبناء في الجانب الأكبر منها هي مسؤولية النساء بالأساس.

ذكرت مؤسسة المرأة الجديدة أن الآباء دورهم ثانوي، أو أنه يبدأ في المراحل العمرية المتأخرة وقت المراهقة، وهي سلسلة من الأفكار التي يترتب عليها تحميل النساء أعباء متتالية سواء في المجال الخاص، أو في المجال العام على مستوى مشاركتها في سوق العمل.

تربية الرجال للأبناء


وذكرت أن الرعاية الوالدية من شأنها توطيد العلاقات الإنسانية بين الآباء والأبناء، وأن يحظى الجميع بأوقات جيدة معًا وفرص مشتركة للتعلم وتبادل المشاعر.

ولفتت المؤسسة إلى أنه لابد وأن تساهم القوانين والتشريعات في تحقيق التوازن بين مسؤوليات العمل والأسرة للآباء والأمهات على حد سواء، من خلال سياسات الرعاية الوالدية، والتي يجب أن تراعي معايير النوع الاجتماعي.

استحقاقات المرأة


وقالت المؤسسة إن سياسات وخدمات يجب أن تشتمل على إجازة الرعاية واستحقاقات الرضاعة الطبيعية ورعاية الأطفال وخدمات الرعاية طويلة الأجل لجميع العمال.

وأكدت المؤسسة أنه بالفعل بدأت كثير من الدول على مستوى العالم في اتخاذ خطوات حقيقية من أجل إشراك الرجال في مسؤولية رعاية الأبناء، من خلال النص في قوانينها وتشريعاتها الوطنية على إجازات الأبوة، وإجازات الرعاية الوالدية، والإجازات الطارئة، لتحقيق المساواة بين الجنسين في الفرص والمسؤوليات.

ads