الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لو خطيبتك عنيدة أو مغرورة».. خبيرة «إتيكيت» توضح سُبل التعامل

الإثنين 01/فبراير/2021 - 06:23 م
هير نيوز


قالت شاهندة شاور، خبيرة إتيكيت وعلاقات أسرية: "إن شخصية الفتيات عديدة ومتنوعة، ولابد على الشباب معرفتها وكيفية التعامل معهن".

وشرحت "شاور" لـ«هير نيوز» أنواع هذه الفتيات خلال السطور التالية:

- الفتاة المغرورة، وهي من ترى أن كل شيء لديها أعلى مما حولها، وتلك الشخصية لا تكن مريحة أبدًا في التعامل وتسبب التعب لمن يتعامل معها فلو صادفت تلك الشخصية في حياتك وفرض عليك التعامل معها، فإليك بعض النصائح الخاصة بالإتيكيت لتفادي الصدام معها:

- لا يجب النقاش معها في أي موضوع وإبداء الرأي بموضوعية، وذلك لأن تلك النوع من الشخصيات سوف يفضل التحدث عن نفسه فقط والتباهي بجميع أشياءه وليس ذلك فقط بل التقليل بمن أمامة، وتلك الصفة ليست من الإتيكيت.

من الإتيكيت أن تترك من أمامك يتحدث عن نفسه، كما هو ترك لك الفرصة للتحدث عن نفسك أيضًا، فيجب تلاشي التحدث معها عن أمور شخصيه سوف تستدعي الحديث عن نفسها دومًا ونتحدث فقط عن الأمور التي نتعامل معها من خلالها أو أمور عامه وليست شخصية.

- الشخصيه العصبية: فعامة الغضب من الشيطان ويجب على كل إنسان تقويم تلك الصفة فيه ومن أصول الغضب أيضًا ألا نتعامل مع أشخاص كثيرين وقت الغضب، إلا إذا استوجب لتقليل احتمال التعامل معهم بعصبية.

وإذا حدث ذلك واحد من الشخصيات العصبية تعامل معنا وكان قريب أو بعيد نبتعد عنه في تلك الوقت لعدم إهانة أنفسنا وعلي حسب الموقف نفكر متى نرجع له مره أخرى لكي نتناقش مع ما حدث منه فعل العصبية ونفهمه الخطأ عن طريق نقاش راقي أما أن يقنعني أو اقنعه وطبعا ذلك في حاله أن هذا الشخص قريب مني في العمر والمكانه أما إذا كان يكبرني بكثير فلا يجب العتاب.

- الشخصية الرومانسية: وهي من أجمل الشخصيات التي تكون لديها حساسية مفرطة تجاه المواقف بمختلف أنواعها وتلك الشخصيه يجب التعامل معها بلطف وحساسيه لأنها تكون مرهفة الإحساس وزعلها غالبًا يأتي بالكتمان والتعب النفسي الذي يتبعه تعب جسدي.

-  وهناك الشخصية التي تستخدم أنوثتها في كل شيء في حياتها نظرًا لكونها جميلة مثلًا، وتلك الشخصية لا تكون لديها مبدأ وفارغة لأن من درس وتعلم يفضل ويحب إظهار علمه الذي تعلمه وتعب من أجله ويهتم بمظهر أيضًا لأن الاهتمام بالمظهر ليس له علاقه بالجنس الآخر، ولكن له علاقي بكوني شخصيه تحب الجمال والنظافة وأهتم بنفسي حتي وأنا مع نفسي لحبي رؤية نفسي جميله ومنمقة واهتمامي بنفسي ونضافتي جزء من تكوين شخصيتي.

وتلك الشخصية سوف تستخدم جمالها أو أنوثتها لتعويض العلم والمهنية ومن يتعامل معها أيضًا سوف يكون حذر للوقوع في تصرفاتها النرجسية مثل أن هذا يحاول التعامل معي لجمالي أو هذا ينظر لي.

واختتمت حديثها قائلة: "التعامل مع الشخصيات بمختلف أنواعها هو فن من فنون الإتيكيت يسمى الذكاء الاجتماعي".