الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«كلام الحما عمى».. حكايات من دفتر فضفضة السيدات| خاص

الأحد 23/يونيو/2024 - 03:29 م
هير نيوز

أصبحت جروبات الفيسبوك والواتساب بمثابة المتنفس لكثير من السيدات والفتيات، إذ يتم طرح العديد من النساء المتزوجات بعض الأسئلة من أجل الحصول على نصيحة عبر جروب خاص «بفضفضة السيدات» على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، وذلك حتى يمكنهم حل مشكلتهم والتي تسبب في «خراب البيوت» لكثير من الأسر.


«كلام الحما عمى»

«كلام الحما عمى»، يتردد هذا المثل كثيرًا في تلك الفترة، لدرجة أنه يتدخل في حياة أي زوجين، وقد يؤدي الأمر بنهاية المطاف إلى حدوث الكثير من حالات الطلاق.

وفي نفس السياق، كتبت أحدي السيدات عبر منشورلها على الفيسبوك قائلة:«حماتي ست شديدة ومستقويه، وحشرا مناخيرها في كل حاجه هي واخوات جوزي، وهي دايما بتلقح، وتتمنى بالخيبة وقلة الحيلة سواء في أمور الطبخ أو ترتيب الشقة، أو حتى التعامل مع زوجي».


وأضافت: «دايما بتحرجني قدام زوجي وأخواته وتقلل من شاني دون سبب، وأنا ساعات برد وساعات لأ احتراما لمشاعري زوجي، بس مش عوزاهم ياخدو ع اني بسكت،..... واخواته ارد ولا لا بردو اي الاحسن.. قولولي اعمل ايه؟! ».


ومن جانب آخر، انهالت الكثير من التعليقات على المنشور، حيث كتبت إحدي السيدات قائلة: «خدي موقف وعززي نفسك .. والله لو هتوصل لطلاق اتطلقي لانك لو كملتي هتتبهدلي اكتر وهو ابن أمه وهيتحاسب عليكي.. اوعي تقولي طلاق والمجتمع هيبص لي بصه وحشه انتي اللي عايشه مش حد تاني».


وعلقت أخري، قائلة: « لو جوزك رد خلاص، ولو مردش ردى عليها وحسبى الله ونعم الوكيل فى كل حما مفتريه وربنا بيدى الحقوق».


ومن بين هذا وذاك، كشف الدكتور جمال فرويز استشاري طب النفسي لـ«هير نيوز»، أن أفضل حل للتعامل مع «الحماة الشديدة» هو الانتقال إلى منزل جديدة ولا تملك الزوجة من الأمر شئ سوي أن تحسن من معاملتها مع حماتها وتتودد لها، بالزيارة وإعطاء الهدايا لها فى المناسبات المختلفة.


وأضاف فرويز، أن الابتعاد عن الحماة وتجاهلها، وتقليل التعامل معاها والتصنع بالابتسامة «إذا سمعت الزوجة كلمة سيئة منها»، مؤكدا أنه لا يجب أن تمنحها جزء كبير من اهتمامك، فالتركيز على المشكلة سيجعلها تزداد.



ads