الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 مؤشرات للإصابة بمرض سرطان المبيض.. احذري تجاهلها

الإثنين 10/يونيو/2024 - 11:09 م
سرطان المبيض
سرطان المبيض

يعد المبيض هو جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي الذي تتكون فيه البويضات، بينما تعد الإصابة بمرض سرطان المبيض من أكثر الإصابات الكامنة والخفية التي يحذر منها الاطباء لكون أعراضه لا تكون مباشرة، ما قد يدفع السيدات لتجاهلها ما يؤدي تفاقم المشكلة، وخلال التقرير التالي نستعرض علامات مبكرة لسرطان المبيض يجب على النساء عدم تجاهلها.







6 مؤشرات للإصابة بسرطان المبيض










الشعور بالانتفاخ بشكل دائم


ينصح الأطباء النساء عندنا تتكرر لديهن نوبات الشعور بالانتفاخ لفترات طويلة تستمر لأكثر من أسبوعين، استشارة الطبيبة فورًا حيث أن الشعور بالانتفاخ بشكل مستمر يعد من العلامات البارزة للإصابة بمرض سرطان المبيض.






اقرأ أيضا.. 




تشنجات الحوض من أعراض سرطان المبيض 


ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن ما يقرب من 20٪ من النساء المصابات بسرطان المبيض في مرحلة مبكرة يعانين من آلام غير مبررة في الحوض أو البطن، وأن استمرارها يعد مؤشر قوي على الإصابة بسرطان المبيض ما يستدعي استشارة الطبيب بشكل فوري.




فقدان الشهية


وتعد من العلامات التي تشكل إنذار مبكر للإصابة بسرطان المبيض هو فقدان الشهية والشعور بالشبع من أقل كميات الطعام، وقد كشفت الأبحاث أن النساء اللاتي يعانين من الشبع المبكر باستمرار على مدار عدة أسابيع يجب تقييم إصابتهن بسرطان المبيض، خاصة إذا كان لديهن أيضًا أعراض أخرى ذات صلة مثل الانتفاخ.





الرغبة المفاجئة للتبول


كشفت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للسرطان أن التغيرات في عادات البول يعانين منها ما يقرب من 30٪ من النساء المصابات بسرطان المبيض في مرحلة مبكرة منها  الحاجة المفاجئة والملحة للتبول لأن الورم المتنامي يمكن أن يضغط على المثانة. 


اضطرابات المعدة
يتسبب قرب الورم المتنامي في المبيض من الأمعاء في التأثير المباشر على أدائها، ما يتسبب في حدوث بعض الاضطرابات مثل الإصابة بالامساك او الاسهال، ومن ثم يجب استشارة الطبيب وعدم الاكتفاء بتناول ادوية المعدة فحسب.

نزيف غير منتظم
يتسبب سرطان المبيض في ظهور نزيف مهبلي يشبه الدورة الشهرية بشكلٍ غير منتظم وفي أوقات خارج أوقات الدورة الشهرية قد يترافق سرطان المبيض مع الشعور بتشنجات مؤلمة في البطن تشبه تشنجات الدورة الشهرية.



ads