الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف نعالج شراهة الأكل؟.. دراسة حديثة تجيب

الأحد 09/يونيو/2024 - 11:46 ص
هير نيوز

كشفت دراسة حديثة أنه يمكن علاج الشراهة في الأكل من خلال التحفيز الكهربائي للدماغ، حسب ما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تلقوا هذا النوع من العلاج شهدوا انخفاضًا في نوبات الشراهة أثناء تناول الطعام، حيث انخفضت من متوسط 20 مرة في الشهر إلى 6 مرات خلال فترة مدتها ستة أسابيع.


علاج نهم الطعام وفقدان الوزن


كما أشار هؤلاء الأشخاص إلى فقدانهم ما يصل إلى 4 كيلوجرامات منذ بداية العلاج، ما يشير إلى أن تحفيز الدماغ الكهربائي قد يساهم في علاج نهم الطعام وفقدان الوزن.

وتستهدف تقنية التحفيز بالتيار المباشر عبر الجمجمة "tDCS" أنماط السلوك التي قد تساهم في فقدان السيطرة على الطعام.

جدير بالذكر أن العلاج بالتحفيز بالتيار المباشر عبر الجمجمة هو أسلوب غير جراحي لتحفيز الدماغ، ويشمل التطبيق المستهدف تيارًا كهربائيًا آمنًا ومنخفضًا على مناطق محددة من فروة الرأس، عادة فوق القشرة الحركية أو قشرة الفص الجبهي.

وتستخدم هذه التقنية قطبين كهربائيين أو أكثر يتم وضعهما على سطح فروة الرأس لتوصيل التيار، ويتدفق تيار tDCS عبر أنسجة المخ.

وقالت الدكتورة ميكايلا فلين، الباحثة المشاركة في معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب "IoPPN" في كينغز كوليدج لندن، والمؤلفة الأولى للدراسة: "العلاجات الحالية لاضطراب الشراهة عند تناول الطعام فعّالة فقط لدى بعض الأشخاص ويحتاج الكثير منهم إلى المزيد".

وأضافت: "دراستنا هي الأولى التي تبحث في خيار جديد للعلاج المنزلي الذي يقدم نهجًا مختلفًا لعلاج اضطراب الشراهة في الأكل".

 

 

ads