السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«التضامن»: حملة جديدة لـ ذوي الهمم في 8 محافظات

الأحد 31/يناير/2021 - 08:09 م
هير نيوز


أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، برئاسة نيفين القباج، عن استمرار حملتها "نقدر نحول الإعاقة لطاقة"، وذلك في إطار استراتيجيتها العامة، والخاصة بالعمل على رعاية وتأهيل وتمكين ومساعدة ذوي الهمم ضمن ملف الاهتمام بالفئات الأولى بالرعاية.

وأوضحت الوزارة أن الحملة استهدفت القرى الأكثر احتياجًا والتي بلغ عددها 125 قرية، داخل 8 محافظات حتى الآن، مشيرة إلى أن حوالي 12 ألف أسرة ترددت على الحملة وتفاعلت معها، وتراوحت أعمار الأطفال خلالها من سن يوم وحتى 3 سنوات.

وكانت قد أنتجت الوزارة، في وقت سابق، فيديو يبرز مزايا قانون الأشخاص ذوي الهمم، مشيرة في هذا الصدد إلى أهمية تغيير النظرة المجتمعية لهؤلاء الأشخاص، مؤكدة على أن تغيير أي مجتمع يحتاج إلى قرار، والقانون يحدد الإطار، لذلك تم إصدار قانون الأشخاص ذوي الهمم.

وأوضحت في هذا الصدد، أنه من حق الأشخاص ذوي الهمم أن تستخرج بطاقة الخدمات المتكاملة بعد الكشف الطبي والوظيفي، مشيرة أنه بالقانون لهم حق في التعليم، وحق في فرصة عمل، معلنة أنه من الأهم أن تتغير نظرة المجتمع، وكان ذلك إنطلاقا لـ"مع بعض ممكن نغير الإعاقة لطاقة".

يذكر أن الوزارة قد اتخذت عدد من الإجراءات بالتنسيق مع كافة مؤسسات الدولة في إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية بتكثيف الاهتمام بذوي الهمم، ومنها دمج 386 من الصم وضعاف السمع بكليات التربية النوعية في 9 جامعات مصرية، تقديم منح دراسية يتم صرفها على مرحلتين في 18 جامعة مصرية بقيمة 900 ألف جنيه، توفير 2000 سماعة لذوي الاحتياجات السمعية، إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لأكثر من 500 ألف لمستحقي دعم كرامة، ونحو 60 ألف من خلال مكاتب التأهيل، التوسع في عدد اللجان المتاحة للكشف الطبي ليصل عددها إلى 45 على مستوى الجمهورية.

ads