الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دون أدوية | 4 طرق منزلية لعلاج البلغم عند الأطفال

الإثنين 03/يونيو/2024 - 12:11 م
هير نيوز

مع تقلبات الجو الشديدة، تزداد نزلات البرد والانفلونزا ، فضلاً عن الإصابة بالحكة والبلغم عند بعض الأطفال، ما يدفع الأم للبحث عن كافة الأدوية لعلاجها في المنزل ودون الحاجة إلى التوجه للمستشفى.

إليك بعض الطرق المنزلية لعلاج البلغم عند الأطفال:


تناول السوائل الدافئة


شرب السوائل الدافئة من أكثر الطرق فعالية لتخفيف البلغم، حيث أنّها تُساعد في ترطيب الحلق وتخفيف لزوجة البلغم، ممّا يُسهل من عملية إخراجه.



استخدام جهاز التبخير


يساعد استخدام جهاز التبخير أو المرطب في زيادة رطوبة الهواء المحيط بالطفل، مما يقلل من جفاف الأغشية المخاطية ويُسهل من إفراز البلغم بشكل طبيعي، فالرطوبة المثلى تساهم في تخفيف الاحتقان وتحسين التنفس.

تدليك الصدر بالزيوت الطبيعية


التدليك باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الممزوج بقطرات من زيت الأوكالبتوس يُساعد في تخفيف الاحتقان وتحفيز الدورة الدموية في منطقة الصدر، مما يُسهل من عملية التخلص من البلغم، حيث أنّها تحتوي مركبات تمتلك خصائص مضادة للالتهاب ومطهّرة، تُساعد في تخفيف عوارض الاحتقان وتحسين التنفس.

الحفاظ على وضعية النوم المثالية


يساعد النوم في وضعية مريحة مع رفع الرأس باستخدام وسادة إضافية في تقليل تجمع البلغم في الحلق وتحسين عملية التنفس، حيث أنّها تعمل على تقليل الضغط على الممرات الهوائية العلوية، ممّا يُسهم في منع تراكم البلغم خلال الليل ويضمن الحفاظ على الزاوية المثلى للرأس والرقبة، مما يُسهل عمليّة خروج البلغم.

ads