الإثنين 24 يونيو 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في حر الصيف.. 9 فيتامينات مهمة لصحة العين

الإثنين 27/مايو/2024 - 01:00 م
هير نيوز

يعد الحفاظ على صحة العين المثالية أمرًا ضروريًا للحفاظ على جودة حياة عالية، حيث تلعب التغذية السليمة دورًا محوريًا في تحقيق هذا الهدف، ولكن هناك بعض الفيتامينات والعناصر غذائية أساسية ضرورية للحفاظ على صحة العين.


إليك أهم 5 فيتامينات مهمة لصحة العين:


فيتامين أ:


يلعب فيتامين أ دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة القرنية، كما أنه يساهم في إنتاج مادة الرودوبسين التي تساعد على الرؤية في الإضاءة المنخفضة، ويؤدي نقص فيتامين أ إلى مضاعفات خطيرة مثل جفاف الملتحمة، والذي يبدأ بالعمى الليلي ومشاكل الرؤية الأخرى. وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين أ الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ والفلفل الحلو واللفت والكبد.



اقرأ أيضاً..

فيتامين ج:


فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية العينين من الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة، وهذا الفيتامين مفيد بشكل خاص لتقليل خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وإعتام عدسة العين ، وتعتبر الحمضيات والفراولة والفلفل والبروكلي مصادر ممتازة لفيتامين C، وقد أظهرت بعض الدراسات انخفاض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.


فيتامين هـ:


فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي العينين من الإجهاد التأكسدي، كما أنه يلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، واللوز وبذور عباد الشمس والسبانخ والسلمون والخضار الورقية الخضراء والزيوت النباتية هي مصادر غنية بفيتامين E.


فيتامين ب6


فيتامينات ب ضرورية للحفاظ على صحة العين بشكل عام، وقد تم ربط نقص بعض فيتامينات ب بأمراض العين المختلفة، حيث يساعد فيتامين ب6 على منع حالات العين المرتبطة بالالتهاب، بينما يرتبط حمض الفوليك (ب9) و ب12 بانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي وقد يقلل من مستويات الهوموسيستين، وهو مركب مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامينات ب الحبوب الكاملة والخضار الورقية والأسماك واللحوم الخالية من الدهون.


الريبوفلافين:


الريبوفلافين هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم والعينين من الإجهاد التأكسدي، وتشمل الأنظمة الغذائية الغنية بالريبوفلافين الشوفان والحليب واللبن والحبوب المدعمة.


النياسين:


الوظيفة الرئيسية للنياسين في جسمك هي المساعدة في تحويل الطعام إلى طاقة، وأظهرت الدراسات الحديثة أن الجرعات العالية من مكملات النياسين كانت فعالة في الوقاية من الجلوكوما، وهناك بعض المصادر الغذائية الغنية بالنياسين تشمل الدواجن والأسماك والفطر والفول السوداني والبقوليات.


لوتين وزياكسانثين:


هما جزء من عائلة الكاروتينات، كما أنها تحمي البقعة وشبكية العين من الضوء الأزرق الضار، وتشمل المصادر الغذائية الغنية بهذه الكاروتينات السبانخ المطبوخة واللفت وغيرها من الخضار الورقية.


أحماض أوميجا 3 الدهنية:


هي نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة. إلى جانب المساعدة في تكوين خلايا عينيك، فهي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والتي قد تلعب دورًا في الوقاية من اعتلال الشبكية السكري.


كما أنها تساعد في إنتاج المزيد من الدموع، وتشمل المصادر الغذائية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأسماك وبذور الشيا والمكسرات وفول الصويا، ويمكن العثور عليها أيضًا في زيوت الطبخ مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون. 


الثيامين:


يلعب الثيامين دورًا مهمًا في وظيفة الخلايا المناسبة وتحويل الطعام إلى طاقة، كما أنه فعال في تقليل خطر إعتام عدسة العين، وتشمل المصادر الغذائية للثيامين الحبوب الكاملة واللحوم والأسماك وحبوب الإفطار والخبز والمكرونة.

ads