الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل استرازينيكا لقاح كورونا له آثار جانبية ؟

الثلاثاء 30/أبريل/2024 - 07:07 م
استرازياينكا
استرازياينكا

اعترفت شركة استرازينيكا بأن لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، في وثائق المحكمة لأول مرة، كما تتم مقاضاة شركة الأدوية العملاقة في دعوى جماعية بسبب مزاعم أن لقاحها تسبب في الوفاة وإصابة خطيرة لعشرات الحالات. 






اعتراف استرازينيكا


وقد اعترفت شركة استرازينيكا لأول مرة في وثائق المحكمة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، في تحول واضح قد يمهد الطريق للحصول على تعويض قانوني بملايين الجنيهات الاسترلينية أو الدولارات الأمريكية.

بينما تتم مقاضاة شركة الأدوية العملاقة في دعوى جماعية بسبب مزاعم بأن لقاحها، الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد، تسبب في الوفاة وإصابة خطيرة لعشرات الحالات.

كما تم رفع 51 قضية أمام المحكمة العليا، حيث يسعى الضحايا وأقاربهم المكلومون للحصول على تعويضات تقدر قيمتها بما يصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني. 


اقرأ أيضا.. 








آثار استرازاينيكا الجانبية 


وقد صرح المحامون إن لقاح استرازياينيكا أنتج آثارًا جانبية كان لها تأثير مدمر على عدد صغير من العائلات، حيث تم رفع الحالة الأولى العام الماضي من قبل جيمي سكوت، وهو أب لطفلين، والذي أصيب بإصابة دائمة في الدماغ بعد إصابته بجلطة دموية ونزيف في الدماغ منعه من العمل بعد حصوله على اللقاح في أبريل 2021. 

كما تطعن شركة استرازياينيكا في هذه الادعاءات، لكنها قبلت، في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة العليا في فبراير، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا "يمكن، في حالات نادرة جدًا، أن يسبب TTS، وهو الذي تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات، ما يتسبب في إصابة الأشخاص بجلطات دموية وانخفاض عدد الصفائح الدموية.






اقرأ أيضا.. 

ads
ads