الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كتاب "فصول في علم لغة النص – النظرية والتطبيق" يشارك في معرض أبو ظبي للكتاب

الجمعة 26/أبريل/2024 - 10:32 م
دكتور أيمن صابر
دكتور أيمن صابر

صدر حديثًا كتاب "فصول في علم لغة النص – النظرية والتطبيق"، من تأليف: د. أيمن صابر سعيد، ضمن إصدارات مشروع أفق للدراسات النقدية والفكرية، عن بيت الحكمة للثقافة والذي تشارك به في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، الذي يقام خلال الفترة من 29 أبريل حتى 5 مايو 2024. 



كتاب "فصول في علم لغة النص – النظرية والتطبيق"



ويقول الكاتب دكتور أيمن صابر في كتابه: يتسم علم لغة النص عن العلوم العربية الأخرى بتشعبه إلى حد بعيد، وتداخله معرفيًّا مع عدة علوم، كعلم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة وغيرها، وهو ما يضفي عليه- في كثير من الأحيان- خاصية الغموض، وصعوبة الوقوف عند حد معين، عند بحث مسائله وقضاياه؛ نتيجة قدرته الفائقة على استيعاب كل هذه العلوم المتباينة في نسيج واحد هو النص، سواء في الفكر العربي القديم، الذي ظهرت إرهاصات الاهتمام به، وإن كان في صور مغايرة، أو الفكر الغربي الحديث


 إذ إننا لا نجد -رغم كثرة الدراسات والأبحاث في هذا المجال- إلا قدرًا ضئيلا من الاتفاق حول مصطلحاته، وقضاياه، ومناهجه؛ حيث إنه قد احتوى كمًّا كبيرًا من المصطلحات البينية المتداخلة مع فروع متعددة؛ نظرًا لكثرة منابعه، وتعدد الرؤى الفكرية العقلية أو المنطقية لمدارسه؛ ولذا- فلا عجب -فقد تعددت الاتجاهات البحثية وتشعبت؛ وفق الأسس الفكرية التي تستند عليها، فتنوعت بين علم اللغة الوصفي، أو علم اللغة الوظيفي، أو علم اللغة التركيبي... إلخ .



اقرأ أيضا..
الجمهور يحذر ماغي بو غصن من نور الغندور والسبب صادم (صور)








عن المؤلف:د. أيمن صابر سعيد


 د. أيمن صابر سعيد باحث أكاديمي متخصص في الدراسات اللغوية العربية، وعلم القراءات القرآنية العشر المتواترة الصغرى والكبرى والقراءات الأربع الشاذة. 



حاصل على الدكتوراه في الآداب من قسم اللغة العربية – كلية الآداب – جامعة عين شمس.


ads
ads