الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صناعة الشيكولاتة مهددة | حشرة البق تغزو أشجار الكاكاو

الخميس 25/أبريل/2024 - 10:46 م
حشرة البق
حشرة البق

تعرف حشرة البق بأنها من الحشرات المزعجة التي تسبب الإزعاج والضرر عند تواجدها في المنازل أو الفنادق أو الشركات وتجمعات العمل، ولكن الأمر أصبح أكثر خطورة مع اكتشاف وجود فيروس من البق الدقيقي يهدد إمدادات الشوكولاتة من أشجار الكاكاو المتواجدة في غابات غرب أفريقيا، وفي التقرير الآتي «هير نيوز» كيفية انتشار فيروس يهدد صناعة الشيكولاتة.






فيروس حشرة البق


ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام، فإن الشوكولاتة معرضة للخطر ووقف صناعتها، بسبب انتشار فيروس ينتقل عن طريقها، التي تصيب أشجار الكاكاو في غرب أفريقيا. وقد أبدى فريق من العلماء اهتمامًا كبيرًا بموضوع حماية الأشجار من هذا الفيروس المدمر.

حيث يعد الفيروس المسمى بفيروس البراعم المنتفخة مرضًا خطيرًا يهدد صناعة الكاكاو وبالتالي إمدادات الشوكولاتة، وينتقل هذا المرض عن طريق حشرة البق الدقيقي، التي تزدهر في المناخات الحارة. ولقد أسفر انتشار هذا الفيروس عن دمار كبير لأراضي زراعية للكاكاو في غانا، وهي إحدى أكبر دول منتجة للشوكولاتة في العالم.





اقرأ أيضا.. 






فيروس حشرة البق يؤثر على صناعة الشيكولاتة 

وتحظى هذه الأخبار بأهمية كبيرة نظرًا لأن صناعة الشوكولاتة تعتمد بشكل كبير على إمدادات الكاكاو من غابات غرب أفريقيا، وإذا ما استمر انتشار فيروس البراعم المنتفخة فإنه قد يؤدي إلى نقص كبير في إمدادات الشوكولاتة عالميًا. بينما يبذل العلماء جهود لحماية أشجار الكاكاو من هذا الفيروس، ويجب أن تستمر الأبحاث والتطوير لإيجاد حلول فعالة تحمي هذه الصناعة المهمة.




حلول للقضاء على فيروس حشرة البق 

وتعد أحد الحلول الممكنة للقضاء على فيروس حشرة البق، تطعيم الأشجار نفسها ضد الفيروس، ولكن فإن هذه اللقاحات باهظة الثمن، والأشجار الملقحة يكون إنتاجها أقل من الكاكاو اللازم لصناعة الشيكولاتة.

كما قد تكون هناك طريقة أخرى لإبطاء الانتشار الخاص بفيروس حشرة البق، في الورقة الجديدة، حيث قام الباحثون بوضع نموذج للمسافات التي يجب زرعها بين الأشجار من أجل منع البق الدقيقي من السفر بين الأشجار.





اقرأ أيضا.. 

ads