الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب وراء تأخر البلوغ عند البنات

الإثنين 01/أبريل/2024 - 08:01 م
هير نيوز

ينتاب القلق الام حينما تتجاوز ابنتها سن الثالثة عشر ولا تبدو عليها أي علامات البلوغ والتي من أهمها نزول الدورة الشهرية وبروز الثديين، وغيرها من العلامات التي تنقلها من عالم الطفولة للبلوغ، ودائما ما يعود الامر لأسباب صحية وقد تكون وراثية.

وفي التقرير التالي ترصد هير نيوز اهم العوامل التي تبطئ البلوغ عند الفتيات.
 

 5 أسباب وراء تأخر البلوغ عند البنات




النحافة الزائدة


يؤكد الأطباء أن النحافة الشديدة من الممكن أن تعطل عملية البلوغ الطبيعية لدى الفتيات، ويعود ذلك الى نقص معدل الدهون في الجسم، لذا ينصح باللتزام نظام غذائي صحي يحمي الفتيات من النحافة في هذه المرحلة.

اضطراب الغدة الدرقية


كشفت الأبحاث الطبية انه في حال وجود اضطرابات أو مشكلات في الغدة الغدة الدرقية قد يتأخر البلوغ لدى الفتيات المراهقات، حيث تفشل هذه الغدد في إنتاج الهرمونات اللازمة للنمو، وهو ما يتطلب عمل الفحوصات اللازمة وتلقى العلاج.

اقرأ أيضًا


سوء التغذية


يتسبب سوء التغذية وفقدان الشهية في زيادة فرص تعرض الفتيات في سن المراهقة الى تأخر البلوغ، حيث يؤثر ذلك على نمو الهرمونات بشكل صحيح.



ممارسة الرياضات الشاقة


تسبب ممارسة الفتيات في سن صغيرة للرياضات الشاقة على بلغوهن بشكل طبيعي الرياضية حيث تسببه الممارسات الشاقة ضغطاً على الموصلات العصبية الموجود بين منطقتي ما تحت المهاد في المخ والغدد النخامية والمبيض، ما ينتج عنه تأخر في البلوغ.

الضغوط النفسية


قد يتسبب تعرض الفتاه لضغوط النفسية  لبعض المشكلات الشخصية أو الأسرية، عاملًا في تأخر البلوغ بسبب اضطراب الهرمونات، والتي ينجم عنها تأخر البلوغ.


 اقرأ ايضًا



ads