السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 إحتياطات لصيام آمن لمرضى القولون في رمضان 2024

الأربعاء 27/مارس/2024 - 10:57 م
مرضى القولون في رمضان
مرضى القولون في رمضان 2024


اضطرابات القولون من أكثر الإصابات المزعجة لدى الكثير من الافراد، وتزداد حدتها لدى بعض الأفراد في شهر رمضان لا سيما بعد تناول الوجبات الدسمة.

وفي التقرير التالي تقدم هير نيوز احتياطات هامة لضمان صيام أمن لمرضى القولون في رمضان 2024.

7 احتياطات هامة لمرضى القولون في رمضان 2024


تقسيم الوجبات
يفضل للمصابين بالقولون العصبي تقسيم وجبة الإفطار الى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تكون عقب أذان المغرب ويكتفي فيها مريض القولون بتناول من3 حبات تمر مع كوب من الماء، والمرحلة الثانية بعد نصف ساعة ويتناول فيها الصائم طبق صغير من الشوربة الدافئة والمرحلة الثالثة تكون بعد صلاة التراويح ويتناول فيها قطعة لحم مشوي أو مسلوق مع طبق من الخضار الغير "مسبك" وسلطة الخضار.


تجنب الأطعمة الحارة
ينصح مريض القولون بالابتعاد بشكل تام عن الأطعمة المهيجة للقولون كالفلفل الحار والشطة والمخللات، والأطعمة المقلية، حيث تزيد من تقلصات المعدة وتهيج القولون.

5 نصائح لتجنب الشعور بالخمول والتعب أول يوم رمضان 2024



مضغ الطعام بشكل جيد
يحتاج مريض القولون أكثر من غيره بالاهتمام بمضغ الطعام بشكل جيد، لتسهيل هضمه بشكل سلس دون التعرض لتقلص وارتباك المعدة.


تجنب تناول الفاكهة بعد الطعام
تناول الفاكهة بعد الوجبة الرئيسية يجعلها تتخمر في البطن وتكون عامل أساسي في خروج الغازات والشعور بالانتفاخ، لذا يفضل تناولها بعد الوجبة بساعتين.

تناول المشروبات المهدئة
للعديد من المشروبات تأثيرات قوية في تهدئة القولون مثل، اليانسون، الزعتر الميرمية والنعناع، والزنجبيل لذا ينصح بتناول خاصة بعد تناول وجبة الإفطار بعشر دقائق.




الابتعاد عن العصبية
يعد الشعو بالتوتر والقلق والعصبية من محفزات ظهور أعراض القولون بعد تناول الطعام لذا يجب الحرص على الحفاظ على الهدوء النفسي وتجنب الأمور المثيرة للغضب والعصبية.  

5 أطعمة لتحسين الهضم في رمضان 2024




ads