الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

التفاصيل الكاملة لزكاة المال وشروطها وطرق احتسابها

الأربعاء 27/مارس/2024 - 01:35 م
زكاة المال
زكاة المال

زكاة المال هي فريضة إسلامية واجبة على كل مسلم يتوفر فيه النصاب واكتمل عليه الحول، وزكاة المال ركن من أركان الإسلام، وهي فريضة واجبة على كل مسلم إذا توفرت فيه عدة شروط، ويبحث الكثير من المسلمين عن مقدار ونسبة زكاة المال المفروضة عليهم وطريقة حسابها. وتعرض هير نيوز معكم زكاة المال وشروطها وطرق احتسابها.



كيفية حساب زكاة المال ومتى يجب إخراجها – ترند نت



أنواع الأموال التي تجب عليها زكاة المال

زكاة المال تشمل الأموال المختلفة مثل النقود، الذهب، الفضة، المعادن الثمينة، الأحجار الكريمة، الحسابات الاستثمارية، الصكوك، الأسهم والسندات، الودائع البنكية.

حد النصاب واكتمال الحول


حد النصاب هو المبلغ الذي إذا بلغ أو تجاوزه فإنه يجب على صاحبه إخراج زكاة المال عليه.أما اكتمال الحول فهو اكتمال سنة هجرية كاملة على أصل المال المزكى عليه.

طرق حساب زكاة المال


فيما يلي طرق حساب زكاة المال :

1- حساب زكاة النقود:
- للذهب (غير المستخدم للأغراض الشخصية)، يجب فيه الزكاة بنسبة 2.5% من قيمته السوقية في اليوم الذي يتم إخراج الزكاة فيه إذا بلغ نصابه.
- بالنسبة للفضة (غير المستخدمة للأغراض الشخصية)، فتجب فيها الزكاة بنسبة 2.5% من قيمتها السوقية في اليوم الذي يتم إخراج الزكاة فيه إذا بلغت نصابها.
- أما بالنسبة للنقود المالية، فيتم احتساب قيمة الزكاة بنسبة 2.5% إذا تم احتساب الحول.

2- حساب زكاة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة:
تحتسب زكاة المال فيها كما زكاة الذهب بنسبة 2.5% من قيمتها السوقية.

3- حساب زكاة الحسابات الاستثمارية والودائع:
- يتم احتساب زكاة المال فيها بنسبة 2.5% من إجمالي المبلغ أو المبلغ والأرباح.

هناك طرق مختلفة لحساب زكاة المال، ومنها:
- قسمة إجمالي المال على 40.
- ضرب المبلغ بنسبة 2.5%.



ويجب على كل مسلم أداء زكاته وفقًا لشروطها وأحكامها، والتأكد من حسابها بشكل صحيح لضمان أدائها بالشكل المطلوب في الإسلام ومعرفة أن زكاة المال هي ركن من أركان الإسلام وتعتبر فريضة واجبة على كل مسلم إذا توفرت فيه عدة شروط.

 وانها تشمل أنواعا من الأموال التي تجب عليها زكاة المال الأصول النقدية مثل الذهب والفضة والنقود المالية، بالإضافة إلى المعادن الثمينة والأحجار الكريمة والحسابات الاستثمارية. يجب حساب زكاة المال بنسبة 2.5% من قيمتها السوقية الحالية. 

زكاة المال المتجمد_كأسهم الشركات ..الافتاء تجيب

اقرأ أيضا..

وأن هناك طرقا مختلفة لحساب زكاة المال مثل الطريقة الأولى التي تقوم بقسمة إجمالي المال على 40، والطريقة الثانية التي تقوم بضرب المبلغ ب 2.5% أو 2.577% في حال احتساب الحول الهجري أو العام الميلادي.

ads