الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بلقيس عبد القادر أول لاعبة كرة سلة محجبة ومدافعة عن حقوق المرأة المسلمة

الجمعة 23/فبراير/2024 - 11:16 م
بلقيس عبد القادر
بلقيس عبد القادر أول لاعبة كرة سلة محجبة 2024

تعد بلقيس عبد القادر رائدة في عالم التربية الإسلامية وحقوق المرأة. كما أنها أول امرأة مسلمة سودانية أمريكية تلعب كرة السلة في القسم الأول من الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات وهي ترتدي الحجاب، ما يجعلها مصدر إلهام للناس من جميع الأعمار. وظهرت بلقيس عبد القادر وشاركت قصتها الشخصية على منصات عالمية مثل البيت الأبيض والأمم المتحدة، كما ظهرت في برامج تلفزيونية متعددة. 





نشأة بلقيس عبد القادر المسلمة 

منذ صغرها، أدركت بلقيس عبد القادر أنها تريد أن تكون كرة السلة جزءًا من حياتها. فبعد أن التقطت الكرة لأول مرة في سن الرابعة، بدأ حب بلقيس للعبة. 

بينما تعيش بلقيس في منزل مسلم متدين، واتبعت معتقداتها الدينية عندما تكبر. حيث بدأت بارتداء الحجاب، وحرصت على تغطية كامل جسدها باستثناء يديها.




مسيرة بلقيس عبد القادر المهنية 

كانت بلقيس عبد القادر طوال مسيرتها المهنية كلاعبة كرة سلة ثم شخصية عامة وناشطة، تتحدث بصوت عالٍ عن أهمية التنوع الثقافي، وكنموذج يحتذى به، وتمهيد الطريق للجيل القادم من الرياضيات المسلمات.

حيث كرست وقتها لتمكين وإلهام الفتيات والنساء الصغيرات للوصول إلى إمكاناتهن الكاملة والتغلب على أي حواجز قد تقف في طريقهن.

بينما تستمر بلقيس عبد القادر في الدفاع عن التنوع والشمول في الألعاب الرياضية، وهي أيضًا متحدثة تحفيزية تشجع الفتيات والنساء على تحقيق أحلامهن، ومواجهة العقبات، وصنع التاريخ في أي مجال يختارن النجاح فيه. 



انجازات بلقيس عبد القادر 

ومن جهة أخرى، أصبحت بلقيس عبد القادر بارزة في مدرستها، حيث تفوقت في الملعب وفي الفصل الدراسي. وبصفتها طالبة متفوقة، سجلت بلقيس أيضًا الرقم القياسي لولاية ماساتشوستس لكل من الأولاد والبنات.

كما حصلت أيضًا على لقب أفضل لاعبة في جاتوريد لعام 2009 في الولاية وترشحت لجائزة ماكدونالدز All-American.

بينما استغلت بلقيس عبد القادر مهاراتها في منحة دراسية كاملة لجامعة ممفيس حيث لعبت لمدة 4 سنوات، وتخرجت بامتياز مع مرتبة الشرف في علوم التمارين الرياضية.  

كما تم دعوتها إلى البيت الأبيض للاحتفال بشهر رمضان، وأشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بها، كأول امرأة مسلمة من بلاد المهجر تلعب كرة سلة مرتدية الحجاب. 

اقرأ أيضا.. 

ads