السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 خطوات لتشجعي طفلك على المذاكرة بمفرده

الأحد 11/فبراير/2024 - 03:01 م
هير نيوز

مع بداية الفصل الدراسي الثاني تتجدد مهام الأبناء في المذاكرة وكتابة الوجبات، وتأمل الكثير من الأمهات أن يعتمد أطفالهن على أنفسهم في المذاكرة ومراجعة الدروس دون أن تلتزم بالجلوس معهم طوال الوقت لتعدد مهامها الأخرى خاصة إذا كان لها عدة أبناء.


وفي السياق التالي تقد لك سيدتي "هير نيوز" نصائح هامة تشجعك على تشجيع طفلك على استذكار دروسه بمفرده.


 5 خطوات لتشجعي طفلك على المذاكرة بمفرده



 

لا تفاجئيه


إذا كان طفلك قد اعتاد أن تجلسي معه وقت المذاكرة، فلا تفاجئيه بتخليكي عنه، وعليك أن تحاولي تغيير الأمر بالتدريج، كأن تشجعيه على قرأت وحفظ جزء من الدروس بمفرده، مع الوعد بمساعدتك له في بعض الأمور التي تحتاج الى توضيح.

 

حددي موعدا للمذاكرة


احرصي على تحديد موعد معين للمذاكرة، يتناسب مع طفلك ،واجعليه يضع جدول للمذاكرة بنفسه حتى يشعر بمسؤوليه تجاه نفسه، مع توفير المكان والمناخ المناسب للمذاكرة، والذي يمنح الابن القدر الاكبر من التركيز.


 


تجنبي الإجبار


لا تتبعي أسلوب الصراخ والعصبية كوسيلة لإجبار طفلك على المذاكرة بمفرده، فهي من الطرق التي لا تجدي نفعًا بل تزيد من عزوف الطفل على المذاكرة، احرصي على الحوار المثمر الذي يشعر الطفل بأهمية أن يعتمد على نفسه.

 

اهتمي بالمتابعة


احرصي أن تتابعي طفلك بعد انتهائه من المذاكرة لتتأكدي من قدرته على التحصيل بمفرده، وذلك من خلال طرح بعض الأسئلة عليه فيما تم مذاكرته فذلك يزيد من جديته في المذاكرة بمفرده.




استخدمي عبارات التشجيع


احرصي على تشجيع طفلك واستخدمي عبارات الثناء عليه أمام الأخرين، كلما تمكن من استذكار دروسه بنفسه، فذلك يزيد من رغبة الطفل في المزيد من الإنجاز، كما يمكنك أن تقدمي له الهدايا البسيطة كأقلام الملونة والملصقات عندما ينجز وجباته، ولكن لا تفعلي ذلك على الدوام حتى لا تصبح المذاكرة مشروطة بالهدايا.


اقرأ أيضا..

كيف تجيبين على أسئلة طفلك «المحرجة» دون هروب؟


 

ads