الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 فئات ممنوعة من تناول الشوفان

الجمعة 26/يناير/2024 - 07:01 م
شوفان
شوفان

يحتوي الشوفان علي العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن، وعلى الرغم من فوائده الصحية المعروفة، إلا أن هناك ثلاث فئات من الأشخاص الذين يجب أن يمتنعوا عن تناول الشوفان. 

سنتعرف في هذا التقرير على هذه الفئات والأسباب التي تدعوهم لتجنب تناول الشوفان.



حساسية الجلوتين أو مرض السيلياك

 يحتوي الشوفان العادي على بروتين يسمى الأفلين، والذي يمكن أن يسبب تهيجاً في الأمعاء لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تلوث الشوفان بالجلوتين أثناء عملية التصنيع أو التخزين، مما يجعله غير آمن للاستهلاك من قبل هؤلاء الأشخاص.

 لذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين أو مرض السيلياك تجنب تناول الشوفان والبحث عن بدائل خالية من الجلوتين مثل الأرز والذرة.



اضطرابات الجهاز الهضمي

مثل متلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي. يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهذا يمكن أن يتسبب في زيادة الغازات والانتفاخ في الأمعاء لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات. 

بالإضافة إلى ذلك، قد يحتوي الشوفان على مواد تسبب تهيجاً للأمعاء لدى بعض الأشخاص. لذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي تجنب تناول الشوفان والبحث عن بدائل منخفضة الألياف.



الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة

يحتوي الشوفان على مركب يسمى الفيتامين كومارين، والذي يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للتخثر. 

هذا التفاعل قد يؤثر على فعالية الأدوية ويزيد من خطر النزيف. لذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية تجنب تناول الشوفان أو استشارة الطبيب قبل تناوله.

هناك ثلاث فئات من الأشخاص الذين يجب أن يمتنعوا عن تناول الشوفان. يشمل ذلك الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين أو مرض السيلياك، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، والأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة. ينبغي على هؤلاء الأشخاص تجنب تناول الشوفان والبحث عن بدائل مناسبة لتلبية احتياجاتهم الغذائية.


اقرأ أيضاً..


ads