الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينها «الجوابي والشخرم» | بورسعيد تشتهر بـ10 أنواع شهية من الأسماك «إليك أسعارها»

الأربعاء 03/يناير/2024 - 01:42 م
هير نيوز

اعتاد أهالي محافظة بورسعيد، على تناول الأسماك وخاصة في أيام النوات الشتوية، حيث تظهر بعض الأنواع المميزة من الأسماك "الوقار، الدنيس السهيلى، الجوابي، البوري" فالسمك هو وجبة البورسعيدية الأساسية، ويفضلون تناول السمك مشويا ويقبلون على "الشخرم والباغة والسردين" في الصيف.



ورصدت "هير نيوز" أسعار السمك بمحافظة بورسعيد اليوم 1 يناير 2024 ليتراوح سعر كيلو السمك "الجوابي" أو " المساكه" 120 جنيهاً،  وشبار عين سالم 70 جنيهاً بينما سعر "البوري" أو"القطع" كما يطلق عليه البورسعيدية  مبطرخ كوامل ال 4 في الكيلو 130 جنيه أما المبطرخ كوامل ال 2  في الكيلو 180 و"الطوبار" إلى 100 جنيه.

أسعار الأسماك في بورسعيد


واستقر "الدنيس عند 140 جنيها والوقار عند 200 جنيه بينما سعر الحنشان وصل إلى 180 جنيها وبلغ الغطيان 160 جنيها وإرتفعت الكابوريا إلى 90 جنيها.



وبلغ سعرالسهيلي 240 جنيها والشخرم 100 جنيه وارتفع سعر الجعفصة إلى 100 جنيه الكيلو والثارغوث 85 جنيها والبطيط 100 واستقر البربوني عند 160 جنيه للكيلو بينما بلغ سعر كيلو  الكليماري 140 جنيها.

تنتشر الأسماك فى أسواق بورسعيد في الشتاء وخاصة تلك الأيام أيام الجر تزامنا مع النوات الشتويه الوقار والدنيس والسيبيا أما فى الصيف فينتشر الجمبرى والكابوريا والشخرم والباغه والسردين فى الصيف والبورسعيديه يفضلون السمك المشوى، مؤكده على أن لاتوجد أسره بورسعيديه تشوى السمك بالمنزل فالجميع يشوى بأفران الشوى.



ويعتمد يوميا حوالى  60 % من البورسعيديه على تناول السمك كوجبة غذاء،  وتحديدا الشبار الأخضر "الجوابى" والبورى "القطع" أو الطوبار رغم أن أسعارهم ليست بالزهيده

ويستطيع البورسعيدي تميز السمك إن كان بلدى أو مزارع حيث أن السمك البلدى يكون عينه صاحيه بتلمع وبطنه منفوخة والشبار بيكون أخضر غامق وبيلمع وممكن يكون فيها رمل ممكن يعيش فى الثلاجه 3 أيام إنما المزارع رأسه كبيره وبيجيف بعد يومين.

وتتميز بعشر أنواع أسماك لا توجد بأى محافظة أخرى وأشهرهم سمك الجوابى أو المساكه والقطع، وذلك لتواجد أسماك القنال والبحر الأبيض والبوغاز والمزارع السمكية وبحيره المنزله.



ويكمن سر تمسك البورسعيديه بالسمك الجوابى يرجع إلى صعوبة الحصول عليه لأنه لا يظهر إلا فى عز البرد أيام النوات الشتوية، موضحا طريقة صيده قائلا "أن الصياد بيتعلم الصيد منذ طفولته كى يتدرب على الغطس فى العمق والسباحة لأنه بيطب فى الميه فى البوغاز بيلبس بدله ويغطس بدون انبوبة اكسجين ويصطاد السمك بيديه من القاع بدون صنارة أو غزل وبيربط على وسطه جركن يعبى فيه السمك تحت الميه.



وأوضح الحاج نوفل مالك فرن شوى أسماك "طباقى" أن "مش أى حد يشوى سمك، فرن شوي الأسماك يطلق عليه اسم طباقي، وطريقة شوى السمك باخد السمك من الزبون بحطه على البلاط وألخبطه بالرده عشان القشره ما تلزقش وأحطه على الكريك، الصنايعى الصح يقسم الفرن أربعة أجزاء من حيث الحراره كل نوع من السمك ليه مكان فى الفرن ما ينفعش أحط البورى مكان الشبار عشان درجة الحراره كل سمكه لها تقدير للنار اللى هى عايزاها".

ويوضح  الحاج أبو أحمد مالك "طباقى" أن للشوى عدة طرق ولكن للبورسعيدية طرق مخصصة لشوى السمك السردين مثلا طريقة "ملح ليمون" ويطلق عليه "صاج " يتم تتبيل السردين بملح وشطه وكمون ويشوى على البلاطة أو فى الصاج والحنشان بيتعمل صينيه مع البطاطس، أما السمك البورى والطوبار بياكلوه مشوى أسود بالرده أو "بلاطه " فى الصاج مع الرده ما يفتحش بطنه أما الغريب وأصله غير بورسعيدى بيطلبه "بنزا" أو "سنجارى" بطنه مفتوحة ومحشية.

ads
ads