الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زلزال مدمر يضرب اليابان وتحذيرات من تسونامي

الإثنين 01/يناير/2024 - 07:47 م
زلزال اليابان
زلزال اليابان

ضرب زلزال عنيف وسط اليابان اليوم الإثنين مما أدى إلى تدمير عشرات المباني وانقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل ودفع السكان إلى إخلاء بعض المناطق الساحلية، وتسبب زلزال اليابان الذي بلغت قوته 7.6 ريختر في حدوث أمواج يبلغ ارتفاعها حوالي متر على طول الساحل الغربي لليابان وكوريا الجنوبية، وقالت السلطات إن موجات أكبر قد تتبعها.




تحذيرات تسونامي بسبب زلزال اليابان


وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرات من حدوث تسونامي، بسبب زلزال اليابان في محافظات يابانية مختلفة، حيث تم إصدار تحذير شامل من حدوث تسونامي، وهو الأول منذ زلزال تسونامي مارس 2011 الذي ضرب شمال شرق اليابان. 

كما أصدرت روسيا وكوريا الشمالية تحذيرات من حدوث تسونامي في بعض المناطق، وصرح أحد المسؤولين في وكالة الأرصاد اليابانية، إن المزيد من الزلازل القوية في المنطقة، قد تحدث خلال الأيام المقبلة.



وفي تصريحات للصحافة بعد وقت قصير من وقوع زلزال اليابان، حذر رئيس الوزراء فوميو كيشيدا السكان أيضًا من الاستعداد لمزيد من الكوارث، حيث قال: "أحث الناس في المناطق التي من المتوقع أن تشهد تسونامي على الإخلاء في أسرع وقت ممكن".



أضرار زلزال اليابان


وصرح المتحدث باسم الحكومة اليابانية في مؤتمر صحفي، أن منازل دمرت واندلعت حرائق وتم إرسال أفراد من الجيش للمساعدة في عمليات الإنقاذ خلال زلزال اليابان، مضيفا أن السلطات لا تزال تقيم الأضرار.

فيما أشارت سلطات النقل اليابانية إن 40 خط قطار واثنتين من خدمات السكك الحديدية السريعة المؤدية إلى المنطقة المتضررة من زلزال اليابان أوقفت عملياتها، في حين تم إغلاق ستة طرق سريعة واضطر أحد المطارات إلى الإغلاق بسبب صدع في مدرج المطار. 

اقرأ أيضا..


ads