الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 علامات مرضية يكشفها البول عن صحتك

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 09:23 م
هير نيوز

يمثل البول مؤشر قوي للكشف عن حالتك الصحية، حيث يؤكد الأطباء أن هناك علامات إذا ظهرت في البول فإنها تعني إصابتك ببعض الأمراض. وفي السياق التالي ترصد لك سيدتي "هير نيوز" أهم العلامات التي يكشفها البول عن صحتك.


6 علامات مرضية يكشفها البول عن صحتك



لون البول

تغير لون البول يكشف لك عن حالتك الصحية فاللون الأصفر الداكن يوحي بجفاف الجسم وزيادة معدل الصديد، فيما يشكل اللون الأحمر المؤشر الأكثر خطورة فقد يكون علامة على الإصابة بأمراض الكبد وقد يكون علامة على الإصابة بالورم.


رائحة البول

تشير رائحة البول الكريهة إلى عدوى التهاب المسالك البولية أو مرض السكرى أو قد تكون نتيجة الجفاف وقلة شرب الماء.

 

ظهور دم في البول

كشفت دراسة نشرتها المجلة الألمانية أن ظهور دم في البول قد يكون مؤشر على الإصابة بالتهاب الكلى أو حصى الكلى، وفي بعض الحالات النادرة، يربط خبراء الصحة بين ظهور الدم في البول ومرض سرطان الكلى أو سرطان المثانة.

 

البول الرغوي

يعتبر الأطباء ظهور رغوة في البول علامة على إحتواء البول على الكثير من البروتين مما يعني أن واحدة من الكليتين لا تعمل بشكل سليم تمامًا، كما يعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والقيام بمجهود بدني كبير من بين أسباب الإصابة بهذا الخلل ولكنها أسباب غير مباشرة.


التبول بكثرة

يمثل التبول بكثرة دون شرب كميات كبيرة من المياه مؤشر وجود مشكلة صحية ومن أشهرها الإصابة بالسكرى.


التألم عند التبول

يعد الشعور بألم عند التبول من العلامات الدالة على وجود مشكلات صحية قد تتعلق بوجود حصوات الكلى، وقد تكون علامة على الإصابة بالتهاب المسالك البولية.


 

ads