الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يضرب تسونامي اليابان عقب حدوث زلزال الفلبين المميت؟

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 05:30 م
زلزال الفلبين
زلزال الفلبين

ضرب زلزال مميت بقوة 7.6 على مقياس ريختر للزلازل، مساء أمس السبت الموافق 2 ديسمبر 2023، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الفلبينية، مقاطعة سوريجاو ديل سور في مينداناو، ثاني أكبر جزيرة في الفلبين. ووقع زلزال الفلبين على عمق يزيد قليلا عن 20 ميلا، فيما أفاد مسؤولو الكوارث عن حدوث أضرار طفيفة فقط في بعض البنية التحتية في المنطقة، ووفاة شخص واحد نتيجة الزلزال. 



500 هزة ارتدادية في زلزال الفلبين 

وقد أودي زلزال الفلبين بقوة 7.6 على مقياس ريختر، بحسب تقارير إعلامية، بحياة شخص واحد في الفلبين، بينما أبلغ بعض السكان عن أضرار لحقت بالمباني في منطقة مينداناو، وهي أقل كثافة سكانية من بعض أجزاء جزيرة الفلبين الباقية.

بينما تم تسجيل أكثر من 500 هزة ارتدادية مصاحبة للزلزال المدمر، وحث معهد الفلبين لعلم البراكين والزلازل، على توخي الحذر مع استئناف السكان لأنشطتهم العادية.



فيما صدر تحذير منفصل، في الوقت نفسه، ينبأ بحدوث تسونامي في اليابان، حيث قالت وكالة الأرصاد الجوية في اليابان إن الأمواج قد يصل ارتفاعها إلى متر، ومن المتوقع أيضًا أن تضرب أمواج عالية، اليوم الأحد، أجزاء من إندونيسيا وبالاو وماليزيا.


هل يضرب تسونامي اليابان عقب زلزال الفلبين؟

وقد شوهدت أمواج تسونامي بارتفاع 40 سم، في جزيرة هاتشيجوجيما اليابانية، على بعد حوالي 290 كيلومترًا، جنوب طوكيو، اليوم الأحد، 3 ديسمبر، بعد زلزال قوي بلغت قوته 7.6 درجة ضرب مينداناو في جنوب الفلبين في وقت متأخر من يوم أمس السبت، 2 ديسمبر. 

فيما دفع زلزال الفلبين نظام التحذير من تسونامي الأمريكي إلى إصدار تحذير مبدئي من تسونامي لبعض أجزاء ساحل الفلبين، لكن تم سحب التنبيه في وقت لاحق من صباح اليوم. 

فيما أعلنت هيئة المسح الجيولوجية الفلبينية إلى أن " خطر حدوث تسونامي بسبب هذا الزلزال انتهي، وفقا للبيانات المتاحة الآن". 


اقرأ أيضا 

ads
ads