الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 جمل احذري أن تقوليها لابنتك في سن المراهقة

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 03:01 م
هير نيوز

التعامل مع الفتيات في سن المراهقة يحتاج لقدر كبير من اليقظة من قبل الأم، فكل عبارة تنطق يكون لها تأثيرها الخاص سواء في لحظات الغضب أو السرور، ويعود ذلك لخصوصية هذه المرحلة، حيث تكون فيه الفتيات أكثر رفاهة في الحس وتأثرا بما يوجه لهم من كلمات.




واليك أبرز العبارات التي يجب ألا تقوليها لابنتك المراهقة

 

اعرفي مسبقا ما تودين قوله


مهما كانت قدرتك على فهم ابنتك، ومهما توفقت توقعاتك بما ستخبرك به، دعيها تسرد لكِ كل ما تريد قوله، ثم ابدى بالحوار معها بعد ذلك، من المهم أن تشعريها أنه باستطاعتها أن تجد من يسمعها وبانك الأكثر رغبة في سماعها، حتى تكوني الملاذ لها كلما واجهتها مشكلة.



لم أعد قادرة على التفاهم معك


كل ما تحتاجه ابنتك هو أم، أما الصديقات فهم في المدرسة، أو النادي، لذلك فلا تتصرفي بجنون المراهقة مثلها، وتخبريها انك لم تعدي قادرة على التفاهم معها اذا حدث خلاف بينكما، واعملي أن صعوبة التعامل مع ابنتك المراهقة يكمن في أنها ليست بطفلة وفى نفسه الوقت ليست بالبالغة، فلا تجعلي هذا الامر يفقدك القدرة على التفاهم معها، وانما عامليها كبالغة فهي تفضل ذلك عن معاملتها كطفلة.

افعلي ذلك كفلانة

 

مهمتك كأم هي مساعدتك ابنتك المراهقة لتكون أفضل شخص، وليس أن تكون نسخة باهتة من أي شخصية أخرى مهما كانت مثالية بالنسبة لك، فاحذري عبارات المقارنة، واعطيها الإحساس أنكِ تحبيها كما هي، ومن جهتها ستحاول بالتأكيد ما في استطاعتها لتكون كما تردين.



وزنك زائد


اكتساب ابنتك وزنا زائدا شيء يعود الى نظام غذائي غير صحي، وليس ذنبا وقعت فيه يستلزم معاقبتها عليه، لذا يجرحها كثيرا ان تقولي لها وزنك زائد وتذكيرها بهذا الامر طوال الوقت ما يفقدها الثقة بنفسها، لذا من الأفضل تشجيعها على اتباع نظام غذائي صحي بعبارات لينة.

هناك ما هو أفضل


عندما يكون هناك امر يستثير غضبك من ابنتك المراهقة ووجدتِ منها رغبه في تعديله فعليك بمدحها دون ان تكملي حديثك معها بالجمل الاعتراضية مثل "في أحسن من كدا، المفروض كان دا يحصل من زمان" وغيرهما من الجمل التي تركز إلا على الجانب السلبي وتفقد ابنتك الشعور بالطاقة الإيجابية ويقلل من حماسها للتغيير.

ads