الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السعودية تحقق المركز الثاني عالميا في نمو عدد السياح الوافدين

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 01:27 م
هير نيوز

أعلنت وزارة السياحة السعودية، حصول المملكة على المركز الثاني عالميًا في نسبة نمو عدد السياح الوافدين خلال الشهور السبعة الأولى من العام 2023.

وقالت الوزارة، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الثلاثاء، إن المملكة سجلت نسبة نمو قدرها 58% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، وذلك وفقًا لتقرير السياحة العالمي "باروميتر"، الصادر عن منظمة السياحة العالمية في شهر سبتمبر المنصرم.

يوم السياحة العالمي بالرياض



وتأتي هذه النتائج كمتابعة للإنجازات المتميزة التي حققتها المملكة في قطاع السياحة كان أخرها استضافة المملكة لفعاليات يوم السياحة العالمي الذي عقد في العاصمة الرياض خلال الفترة ما بين 27 و28 سبتمبر الماضي.

وأفاد وزير السياحة السعودي أحمد بن عقيل الخطيب بأن هذه الإنجازات لم تكن لتتحقق دون الدعم غير المسبوق الذي تحظى به منظومة السياحة.

وأشارت الوكالة إلى أن "هذه الإنجازات تعزز مكانة المملكة كوجهة سياحية عالمية متميزة، حيث يعكس التزايد الكبير في عدد السياح الوافدين ثقة المسافرين في الخيارات السياحية الجاذبة بالمملكة ومدى تنوعها".

أفضل المناطق السياحية في السعودية


قرية رجال ألمع التراثية




إذا كُنت تتساءل عن أفضل أماكن سياحية في السعودية، فلا شكَّ أنَّ الإجابة الأولى ستكون قرية رجال ألمع التي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية على بعد حوالي 50 كم من مدينة أبها. لا تُعدّ هذه القرية أجمل قرى السعودية فحسب، بل تُعد أيضًا واحدة من أجمل الأماكن في الشرق الأوسط.

يُعتبر عامل الجذب السياحي الرئيسي لهذه القرية - التي يزيد عمرها عن 900 عام - هو متحف رجال ألمع وهو عبارة عن مجمع مباني تم تجديده بهندسة معمارية مذهلة. يتميَّز مجمع المباني هذا بمبانٍ جميلة ملونة مصنوعة من الحجر والطين والخشب. لا شكَّ أنَّ التجول في هذا المجمع يُعدّ من أفضل التجارب التي يُمكن أن تحظى بها في المملكة العربية السعودية وكأنَك تسير في مكان ينتمي إلى قصة خيالية.

منطقة جدة القديمة



إن كنت تودّ زيارة مناطق سياحية في السعودية تشتهر بأصالتها وعراقتها فإنَّ منطقة جدة القديمة خيار مناسب لك!

جدة القديمة - كما يوحي الاسم - هي المنطقة التاريخية القديمة في مدينة جدة، وتُعد واحدة من أهم المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية. تأسَّست هذه المنطقة في القرن السابع وهي موقع تراث عالمي رائع، حيث تتميَّز بمزيج من العمارة التقليدية والحديثة، وتضم العديد من المباني الأثرية التي تُمثِّل إحدى الأمثلة النموذجية للعمارة التقليدية العربية. تم بناء المنازل بالحجر المرجاني وتزيينها بنوافذ شبكية.

بدءًا من القرن السابع وحتى الطفرة النفطية التي حدثت في السعودية في السبعينيات، كانت جدة القديمة هي المركز التجاري لمدينة جدة. تحتوي جدة القديمة على العديد من المزارات السياحية الرائعة، منها سوق البلد الذي يُعد واحدًا من أكبر الأسواق التقليدية في المملكة، ويقع في قلب جدة القديمة. كما تضم جدة القديمة العديد من المساجد التاريخية والأسواق التقليدية والمطاعم التي تُقدِّم أشهى المأكولات العربية والمحلية.

بالإضافة إلى ذلك، تضم جدة القديمة أيضًا العديد من المتاحف والمعارض الفنية والمعالم الأثرية والأحياء الشعبية، ممّا يجعلها وجهة سياحية شاملة ومُمتعة للزوار من جميع أنحاء العالم.


متحف الطيبات الدولي بجدة



متحف الطيبات الدولي هو متحف يقع في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، ويعتبر واحدًا من علامات ازدهار السياحة في السعودية. يضم المتحف مجموعة كبيرة ومُتنوعة من الأعمال الفنية والتراثية والتاريخية، ويعرض العديد من الآثار الهامة التي تعود إلى مختلف الحضارات والفترات التاريخية، ويعتبر من أفضل الأماكن السياحية في السعودية.

يتميَّز متحف الطيبات الدولي بتصميمه الفريد والمُبتكر، حيث يجمع بين العمارة التقليدية والحديثة. يتكوَّن المتحف من عدة أجنحة وقاعات عرض، كما يضم مكتبة ومركزًا بحثيًّا، ويُوفِّر أيضًا جولات سياحية إرشادية للزوار.

داخل المتحف، يُمكنك العثور على نسخ طبق الأصل من الديكورات المنزلية من كل منطقة في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك، يضم المتحف مجموعة كبيرة من المنحوتات واللوحات الفنية والتحف الأثرية والتراثية، بالإضافة إلى المخطوطات الإسلامية والأسلحة القديمة والمصاحف النادرة والمخطوطات الأثرية والأدوات الزراعية والحرفية والملابس التقليدية والأثاث العربي التقليدي. كما يعرض المتحف أيضًا مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الحديثة لفنانين عرب ودوليين.

لذلك، لا شكَّ أنَّ متحف الطيبات الدولي يُعد وجهة سياحية مُتميزة لمُحبّي الفن والتاريخ والثقافة، حيث يُوفِّر فرصةً رائعة للاستمتاع بأهمّ الآثار والتحف التي تعود للحضارات القديمة في التراث العربي والإسلامي.

مسجد الرحمة (مسجد جدة العائم)



مسجد الرحمة - المعروف أيضًا باسم (مسجد جدة العائم) - هو واحد من أفضل المناطق السياحية في السعودية ومسجد فريد من نوعه حيث يتميَّز بتصميمه الفريد والمُميَّز الذي يجعله يبدو وكأنه يطفو على سطح المياه.

يقع مسجد الرحمة في منطقة البحر الأحمر بجوار مرسى الصيادين، ويتميَّز بتصميمه العصري الَّذي يتألَف من قبة معدنية وجدران زجاجية، ويطل على المياه الزرقاء الجميلة. يمكن للزوار الدخول إلى المسجد والتمتع بمناظره الخلابة والصلاة فيه.

تم إنشاء مسجد الرحمة في العام 1985، وقد تم تجديده وتوسيعه عدة مرات منذ ذلك الحين. يتسع المسجد لأكثر من 3000 مصلٍ، ويستقبل الزوار من جميع أنحاء العالم طوال العام. يُعد مسجد الرحمة وجهة سياحية شهيرة في جدة، ويوفر فرصة للاستمتاع بالمناظر الخلابة للمياه الزرقاء والاسترخاء في جو هادئ وروحاني.

مسجد قباء



بالحديث عن السياحة في السعودية وأفضل مناطق سياحية في السعودية، لا بُدّ أن نذكر مسجد قباء وهو أحد أقدم المساجد في الإسلام. يتميَّز المسجد بتصميمه البسيط والتقليدي، ويضم ساحة كبيرة وقبة مركزية وأربعة أعمدة تدعم هذه القبة.

يُعتبر مسجد قباء من المواقع المقدسة في الإسلام، حيث يُعتبر الموقع الذي شُيِّد عليه المسجد مكانًا مُهمًّا في التاريخ الإسلامي الشريف، حيث تجمَّع النبي مع أصحابه في هذا الموقع قبل الهجرة إلى المدينة المُنوَّرة. يستقبل مسجد قباء الزوار طوال العام، كما يوجد في المسجد مركز لتعليم القرآن الكريم وعلوم الدين، ويوفر المسجد أيضًا خدمات للزوار مثل المرافق الصحية والمطاعم والمحلات التجارية.

جبل أحد


يُعتبر جبل أحد من أهمّ المناطق السياحية في السعودية وهو واحد من أشهر علامات السياحة السعودية البارزة لما له من أهمية في التاريخ الإسلامي. يبلغ ارتفاع الجبل حوالي 1077 متر، ويتكوَّن من صخور بركانية. يُعتبر جبل أحد رمزًا مُهمًّا في تاريخ الإسلام، حيث كان موقعًا لغزوة أحد الَّتي وقعت في العام 625 ميلاديًا، بين المُسلمين والمشركين من قريش.

يزور الجبل العديد من السائحين طوال العام، حيث يُوفِّر لهم فرصة الاستمتاع بالمناظر الطبيعيَّة الخلّابة وفي نفس الوقت مُشاهدة أحد أبرز المواقع في تاريخ الإسلام والتاريخ العربي القديم.

قرية العلا التراثية



قرية العلا التراثية هي قرية تقع في منطقة العلا في المملكة العربية السعودية، وتُعتبر واحدة من أهم المواقع السياحية في السعودية. تم إدراج القرية في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2008، وذلك بسبب تاريخها العريق ومعمارها التقليدي الفريد. تم تأسيس قرية العلا في القرن الأول قبل الميلاد، وهي تُعد إحدى أهم المواقع الأثرية في المملكة، حيث تشتهر بتاريخها الغني ومعالمها الأثرية القديمة.  تضم القرية العديد من المنازل التقليدية والأسواق والحصون والقلاع التي تعود إلى العصور القديمة، بالإضافة إلى العديد من الآثار التي تعود إلى العصر الحجري الحديث.

تمَّ ترميم وإعادة تأهيل قرية العلا التراثية في السنوات الأخيرة، حيث تمَّ تحويلها إلى موقع سياحي رائع يجذب السياح من جميع أنحاء العالم، حيث يُمكنهم استكشاف المعالم الأثرية والتاريخية في القرية، والتَّعرّف على الثقافة والتقاليد السعودية، والاستمتاع بالمأكولات المحلية الشهية، والتسوق في الأسواق الشعبية.

وتشتهر قرية العلا التراثية بالعديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية التي تقام فيها خلال العام، بما في ذلك مهرجان العلا للفنون والثقافة، والذي يضم العديد من العروض الفنية والموسيقية والثقافية.

وادي الديسة



وادي الديسة هو واحد من أهم المعالم الطبيعيَّة في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية. يقع الوادي في الجزء الشمالي الغربي من المملكة، ويتميَّز بصخوره الرائعة ومناظره الطبيعية الخلابة.

يتميَّز وادي الديسة أيضًا بأنَّه وادٍ جاف بشكلٍ عام ومليء بالنباتات الصحراوية وبعض الحيوانات، ولكنَّه يتحوَّل إلى وادٍ جارٍ بشكلٍ مُؤقَّت بعد هطول الأمطار، حيث يظهر تدفّق المياه بين الصخور وتتكوَّن الشلالات الطبيعيَّة. تُعتبر الرحلات السياحية والاستكشافية في وادي الديسة من الأنشطة الشائعة بين السياح والمُغامرين، ويُمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والمشي على الأقدام في الوادي والتمتع بالمناظر الرائعة للصخور والجبال والشلالات الطبيعية.

يجب الأخذ في الاعتبار اتِّباع إرشادات السلامة أثناء زيارة وادي الديسة، حيث يجب تجنّب السباحة في المياه الجارية إذا وُجِدت.

قرية الدرعيَة التراثية



قرية الدرعية هي إحدى أشهر أماكن السياحة في السعودية وتم تسجيلها كموقع تراث عالمي من قبل منظمة اليونسكو في عام 2010. تمَّ إنشاء القرية قبل أكثر من 500 عام، وتشتهر بمبانيها التراثية ومنشآتها التاريخية القديمة. تمتلك القرية العديد من المباني التاريخية الجميلة، ومنها قصر الإمارة، والمسجد القديم، والحصن القديم، والسوق التقليدي، والمنازل القديمة التي تم ترميمها بشكلٍ جيّد، وتعكس تراث الحضارة العربية القديمة ونمط الحياة التقليدي في المملكة.

يتم تنظيم العديد من الفعاليات والمهرجانات في القرية خلال العام، مثل مهرجان الدرعية التراثي، ومهرجان النور السنوي، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الثقافية والفنية الأخرى.

 اقرأ أيضا..




ads
ads