السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

القمر الأزرق العملاق «سماء مصر تنتظر ظاهرة كونية نادرة في هذا الموعد»

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 11:44 م
القمر الازرق العملاق
القمر الازرق العملاق

القمر الأزرق، ينتظر عشاق الظواهر الفلكية، وخاصة تلك التي تتعلق بالقمر، ظاهرة فلكية بديعة في سماء مصر، يوم الخميس، وهي ظاهرة القمر الأزرق، والتي تعد ثالث قمر عملاق في عام 2023، ولكنها ستكون الأكبر والألمع للعام الحالي، كما سيكون القمر الأزرق مرئيا في سماء مصر والعالم طوال الليل، وستكون ذروة لمعانه في تلك الليلة.

 

القمر الأزرق العملاق

والقمر الأزرق العملاق سيكون أكبر وألمع قمر مكتمل لهذا العام، حيث ينتظر أن يكتمل في الساعة الثالثة و37 دقيقة صباح الخميس المقبل ويشرق بعد غروب الشمس مباشرة، وتكون نسبة لمعانه 100%، كما يتوقع أن يظل في السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس صباح اليوم التالي.

وظاهرة القمر الأزرق معروفة عند علماء الفلك بنوعين من التعريفات، ولكن الأمر لا علاقة له بلون القمر، فحسب وكالة ناسا للفضاء، فإن القمر الأزرق الموسمي يعني البدر الثالث في فصل يحتوي على أربعة أقمار كاملة بدلا من ثلاثة أقمار كالمعتاد.

كما أن هناك تعريفا قدمته مجلة Sky & Telescope في عام 1946 يشير إلى أن القمر الأزرق يشير إلى اكتمال القمر الثاني خلال شهر واحد.

 

تكرار القمر الأزرق 

وظاهرة القمر الأزرق تتكرر كل عامين تقريبا، لأن دورة مراحل القمر تستغرق مراحل القمر في الواقع 29.5 يومًا لتكتمل، ما يعني أن إتمام 12 دورة قمرية يستغرق 354 يومًا فقط وليس 365 يوما، ولذلك فكل عامين ونصف أو نحوهما يكتمل القمر الثالث عشر خلال سنة تقويمية واحدة، حسبما تقول وكالة ناسا.

أما سبب القمر الأزرق، فتعود إلى جملة إنجليزية شهيرة معناها «مرة واحدة في القمر الأزرق»، للدلالة على ندرة الأمر.

 

القمر الأزرق 2023

ويظهر القمر بدرا لمدة 3 أيام وليالي في وقت اكتماله، وذلك من ليلة اليوم الثلاثاء حتى صباح الجمعة المقبل، ويظهر القمر الأزرق عملاقا، لأنه يكون أقرب إلى الأرض في وضع يعرف بالحضيض، وسيكون القمر الثالث من الأقمار العملاقة في 2023، وقبل الأخير، لأن القمر العملاق الأخير سيكون في سبتمبر 2023.

إمكانية تحول القمر إلى اللون الأزرق

وتقول وكالة ناسا، إن القمر الأزرق لونه طبيعي، ولكن مع ذلك يمكن أن يتحول إلى اللون الأزرق في مرات قليلة للغاية، ومنها ما حدث عام 1883، عندما اندلع بركان إندونيسي يسمى كراكاتوا ونشر الرماد على ارتفاع يصل إلى حوالي 80 كيلو مترا في الغلاف الجوي. ومثلت جزيئات الرماد الصغيرة مرشح يشتت الضوء الأحمر وتحول وقتها القمر إلى لون أزرق مخضر مميز.


 

ads
ads