الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تحذر النساء من جهاز تجفيف المانيكير «يصيب بسرطان الجلد»

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 09:07 م
تجفيف الأظافر وسرطان
تجفيف الأظافر وسرطان الجلد

انتشر الهارد جيل والاكليريك بين النساء بشكل كبير في الفترة الأخيرة، فهو ابتكار جديد مريح يجعل لون المانيكير ثابت على أظافرك لفترة طويلة كما يمنحك طول ومظهر جذاب لأظافرك. ولكن تكمن المشكلة الحقيقية هنا فيما يسببه جهاز تجفيف الجل على الأظافر والذي حذر منه الخبراء مؤخرًا..

جهاز تجفيف المانيكير



يستخدم في صالونات التجميل جهاز لتجفيف الجل على الأظافر يسلط الأشعة الفوق بنفسجية على الأظافر لتثبيت المانيكير، وهو ما حذر منه خبراء الصحة وأشاروا إلى أنه يمكن أن يكون السبب في الإصابة بسرطان الجلد.

وأشارت دراسة قام بها علماء في جامعة كاليفورنيا ونشرتها National Library of Medicine، إلى أن الإشعاعات المنبعثة من أجهزة تجفيف طلاء الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية والتي تُستخدم في صالونات التجميل، قد يكون لها علاقة مباشرة بالإصابة بمرض السرطان.

جهاز تجفيف طلاء الأظافر

وقالت الدراسة إن جهاز تجفيف طلاء الأظافر يحتوي على مصابيح الأشعة باللون الأزرق أو الأبيض القوي وهذه تكون الأشعة فوق البنفسجية، وقد تأتي منها موجات الأشعة فوق البنفسجية تتراوح بين 340 و395 نانومترا، وهذه الدرجة التي تُساعد على تجفيف طلاء الأظافر بطريقة سريعة جداً.

ولكن أشارت الدراسة إلى أنه عند التعرض لهذه الأجهزة يمكن لتلك الأشعة القويّة أن تسبّب تلف المادة الخلوية، كما تؤدي لحدوث طفرات دائمة في الخلايا البشرية وهو يسبب خطر الإصابة بالأمراض السرطانية وأبرزها سرطان الجلد.

وكشفت الأبحاث أن التعرض لهذه الأشعة الصادرة من مجففات الأظافر لمدة 20 دقيقة تؤدي بشكلٍ مباشر إلى موت الخلايا بنسبة 20 إلى 30%. كما يسبب تعرض اليدين لهذه الأشعة في ثلاث جلسات قريبة من بعضها، في إتلاف 65 إلى 75% من الخلايا، ويمكن أن يزداد الخطر مع بعض العوامل التالية:

- استخدام جهاز تجفيف طلاء الأظافر في عمر مبكر.
- التعرض أكثر من ست مرات في السنة لهذه الأشعة الخطيرة.
- استخدام الجهاز لسنوات متتالية باستمرار.






ads