الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى تسقط نفقة الزوجة؟.. خبير قانوني يجيب

الأربعاء 20/يناير/2021 - 12:40 م


قضايا كثيرة في محكمة الأسرة، الضحية الأكبر فيها هو الطفل، فسواء كانت طلاقا أو خلعا أو نشوزا، يكون الطفل المتضرر الأكبر فيها، خاصة أن تضرر الأم وعدم حصولها على كامل حقوقها يؤثر في الطفل ويعود عليه بالضرر؛ ولكن يبقى السؤال الذي يريد الكثيرون معرفة الإجابة عليه: "متى تسقط نفقة الزوجة؟".

المستشار محمد عبد الله الرهباني المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، قال: "إن هناك حقا أصيلا للمرأة في جميع الحالات التي ينتهي بها الرباط الأسري سواء أكان طلاقا أو خلعا أو نشوزا، فالزوجة لها حق استرداد قائمة المنقولات القايمة". 

وأضاف: "في حال الخلع والنشوز تسقط النفقة عن الزوج؛ لأن الزوجة هي التي قررت أو اختارت إنهاء العلاقة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وفي هذه الحالات تكون حرة لها قائمة منقولاتها ولكن دون نفقة لها على الزوج".

وتابع "الرهباني"، شارحا موقف الأطفال في حال تواجدهم بأنهم خارج أي حسابات زوجية فلهم حضانتهم مع والدتهم حتى السن القانونية إلا في حالتين، أولهما: "إذا تزوجت المرأة بآخر، وثانيهما: إذا أصبحت غير أمينة على الأطفال".

وأكد "الرهباني" أن للأطفال نفقة على الأب في جميع الحالات وليس لهم علاقة بما يترتب على إنهاء العلاقة الزوجية بأي نوع من أنواع الانفصال. 

ads