السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل ماء التكييف صحي ومتى يمكننا شربه بدون خوف؟

السبت 05/أغسطس/2023 - 09:12 م
ماء التكييف
ماء التكييف

يتساءل الكثير من الناس، هل الماء المكثف الذي يتساقط من أجهزة التكييف صحي؟ وهل يمكننا أن نشربه باعتباره مثل الماء المقطر؟ ذلك ما نعرف إجابته من خلال السطور التالية..

 هل يمكننا شرب ماء التكييف؟

لا ينصح بشرب ماء تكييف الهواء، والذي يعرف أيضًا باسم ماء التكثيف، وهو الماء الذي يتم تجميعه من ملف مبخر مكيف الهواء أثناء حدوث عملية التبريد، ورغم أن مياه التكييف بشكل عام تعتبر نظيفة وخالية من الملوثات، إلا أنها غير منقاة بنفس الطريقة التي يتم بها تنقية الماء المقطر، وبالتالي ولا يمكن اعتبارها ماء آمن للشرب.



الفرق بين ماء التكييف والماء مقطر

مياه التكييف غير مقطرة، لأن الماء المقطر يمر بعملية خاصة تسمى التقطير، من خلال غليه ثم تجميع البخار وتبريده، وإزالة الشوائب والملوثات منه، الأمر الذي يجعل ذلك الماء آمن ونقي للشرب.

ولكن، ماء المكيف لا تتجري م معالجته بنفس الطريقة، حيث يتم تجميعه مباشرة من ملف المبخر أثناء حدوث عملية التبريد، وبالتالي لا تحدث عملية التنقية لإزالة الشوائب أو الملوثات، فهي مياه ليست آمنة للشرب بشكل عام.

 

هل يمكن شرب ماء المكيف وهل هو ماء مقطر

ولكن، مياه تكييف الهواء ليست دائما متسخة أو ملوثة، فهي غالبًا ما تكون نظيفة وخالية من الشوائب لأنها تأتي من الرطوبة في الهواء ولا تتلامس مع المصادر الخارجية المعرضة للأوساخ أو البكتيريا، كما أن ماء تكييف يجمع في وعاء أسفل مكيف الهواء ويتم تصريفه بعيدًا من خلال خرطوم أو أنبوب، ويلاحظ أن الملفات داخل التكييف تحتوي على ملوثات وميكروبات تأتي مع مياه الصرف، خاصة إذا كان التكييف قديمًا، لذلك فإن أن ماء المكيف قد يكون نقي من الناحية النظرية ولكنه بشكل عملي مليء بالميكروبات.



هل يمكن تحويل مياه التكييف إلى ماء صالح للشرب

إذا كنت ترغب في استخدام مياه تكييف الهواء لأي سبب من الأسباب، فلا داعي للقلق، فهناك طرق لتنقية المياه بحيث تكون آمنة للشرب، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

الغليان: غلي الماء لمدة 60 ثانية على الأقل طريقة فعالة لقتل معظم البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تكون موجودة في الماء.

الترشيح: يمكن أن يساعد استخدام مرشح المياه أو أقراص التنقية في إزالة الشوائب والملوثات من الماء، ويمكنك أيضًا استخدام الفلتر العادي الموجود في جهاز تنقية المياه الخاص بك.

ولكن يلاحظ أن تلك الطرق قد لا تكون ناجحة في إزالة جميع الملوثات من الماء، لذلك إذا لم تكن متأكدًا من سلامة مصدر المياه، فلابد من الاستعانة بمصدر موثوق لمياه الشرب، كما يمكنك استخدام ماء التكييف الموجود عندك لري النباتات أو الوضوء أو أي استخدامات أخرى غير الشرب.

ads
ads