الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز للمرأة أن تصلي كاشفة شعرها؟ الإفتاء تُجيب

الأحد 23/يوليه/2023 - 09:39 م
صلاة المرأة
صلاة المرأة

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول صاحبه: ما حكم صلاة المرأة كاشفة شعرها؟ فإن زوجتي صَلَّت كاشفة شعرها في حال وجودي في البيت؛ فهل صلاتها صحيحة؟ وهل هناك فرق لو صَلَّت بهذا الحال منفردة في مكان لا يراها أحد؟".

حكم صلاة المرأة كاشفة شعرها



أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجب على المرأة تغطية شَعْر رأسها أثناء الصلاة ولو كانت في مكانٍ لا يراها فيه أحد من الناس، وينبغي عليها إن كَشفت شعرها في الصلاة أن تعيد صلاتها إن كان وقت الفريضة باقيًا، وإن خرج وقتها فلا تجب عليها الإعادة؛ تقليدًا لمذهب المالكية.



أضافت أن الفقهاء متفقون على أن ستر العورة من شروط صحة الصلاة عند القدرة عليه، والدليل على ذلك قوله تعالى:" يا بني آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ".

أشارت إلى أنه لا تختلف شَرطيَّة سَتْر العورة للرجال أو للنساء، سواء أكانت الصلاة بحضرةٍ الناس أم في خلوةٍ،  لأنَّ النصوص وردت بالستر مطلقًا، ولأنَّ الله تعالى أحق أن يستحيا منه، وهو ما تواردت عليه عبارات الفقهاء من الحنفية في الصحيح، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، وذلك عند تعدادهم لشروط الصلاة.

شروط الصلاة الواجبة

أوضحت دار الإفتاء أن شروط الصَّلاة تنقسم قسميْن، هما: شروط الصَّلاة الواجبة: وهي الإسلام، ثبوت العقل والإدراك والفهم، التَّمييز، البلوغ، عدم وجود الموانع التي تمنع الصَّلاة كالحيض والنفاس والجنابة، والطهارة من الحدث الأصغر والأكبر.

شروط صحة الصلاة

شروط صحة الصَّلاة: وهي خمسة شروطٍ لابُد من توافرها وهي: دخول الوقت واجتناب النجاسة و استقبال القبلة وعقد النية للصلاة  وستر العورة.

حكم صلاة الفريضة في الطائرة

أكدت دار الإفتاء أن الصلاة في الطائرة صلاة صحيحة ما دامت قد استوفت شروطها وأركانها، وعند القدرة يُصَلي المكلف الفريضة في الطائرة قائمًا ويركع ويسجد، فإنْ عجز عن القيام صلي جالسًا، وكذلك إن عجز عن الركوع أو السجود استخدم الإيماء، والقبلة تُعْرَف بأدلتها أو بتقليد مَن يعرفها، ويمكن ذلك بسؤال أحد أفراد طاقم الطائرة، وإذا علم راكب الطائرة أنَّ طائرته سوف تهبط قبل خروج الوقت بزمن يتسع لأداء الفرض في وقته المُقَدَّر له شرعًا، أو قبل خروج وقت الثانية عند العمل برخصة الجمع بالنسبة للمسافر، فالأحسن والأولى له أن ينتظر حتى يصلي على الأرض.

اقرأ أيضا..



ads
ads