الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حمى الضنك وباء جديد يضرب قنا وإصابة 250 شخصا و«الصحة» تتحرك

الأحد 16/يوليه/2023 - 08:19 م
حمى الضنك
حمى الضنك

انتشرت في الفترة الأخيرة بعض الأعراض لمرض جديد بين سكان محافظ قنا، حيث أصيب ما يقرب من 250 شخصا، بأعراض تتمثل في سخونة شديدة وتكسير في الجسم والعظام، وصداع شديد وقيء.

وآثارت تلك الأعراض حالة من الخوف والقلق بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، باعتبار أنه مرض غامض ظهر في محافظة قنا.

حمى الضنك في قنا

ولكن كشف الأطباء أن ما يحدث للمصابين في قنا هو مرض معروف ويسمى "حمى الضنك"، ويظهر ذلك من خلال الأعراض التي يعاني منها المصابين.



ووصف أحد السكان، ويدعى محمود فاروق، المرض المنتشر، بأنه مرض غامض وغريب انتقل للأشخاص عن طريق شباب عائد من سفاجا إلى قنا، وأعراضه حرارة مرتفعة تستمر لمدة ٧ أيام وتكسير في العظام وهمدان في الجسم وصداع شديد.

وعلق أحد السكان، ويدعى قدور الدريسي، على المرض الغامض، وقال: «لعنة حُمى الضنك تصل قنا مش مرض غامض ولا حاجة، دي أعراض حُمى الضنك المنتشرة في سفاجا والقُصير حاليًا وثانيا فترة المرض من أسبوعين لـ تلاتة وملهاش علاج».

ومن جانبه قال الدكتور ياسر القرشاوي: "أصيب الكثير من سكان نجع سند بقرية العليقات، التابعة لمركز قوص في محافظة قنا، بمرض غامض أصاب 200 شخص بأعراض مختلفة، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة فوق الـ38، وتكسير في العظام ودوخة وصداع".



وأضاف: «يعتبر هذا الوباء مرض يحاصر محافظة قنا، وقد تنتقل الأعراض من شخص لآخر من خلال الحشرات والبعوض وليس من شخص لشخص، والمصابين يعالجون داخل منازلهم بتركيب المحاليل».

الصحة تتحرك لمواجهة حمى الضنك

وفي أول تحرك من وزارة الصحة والسكان على ظهور حمى الضنك بقرية العليقات التابعة لمحافظة قنا، ووجود عدد من الشكوى المتعلقة بظهور أعراض مرضية متشابهة، عند عدد من المواطنين، قالت الوزارة، إنها تتابع الموقف، كما أرسلت فرق من الطب الوقائي، والعلاجي، والترصد الوبائي، لتقصي المعلومات حول الشكوى، وتم سحب عينات من المرضى، وعينات بيئية. 

وأكدت وزارة الصحة أنه تم إرسال فرق مكافحة ناقلات الأمراض، وفحص عينات من المياه، وأماكن الصرف الصحي، إضافة إلى حصر أعداد أصحاب الشكاوى المتشابهة، وأن الأعراض لا تشكل نسقا واحدا، وجميعها أعراض تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، ولا تستلزم الحجز في المستشفيات. 

وبينت وزارة الصحة أن الأعراض المتشابهة، تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، وآلام في العظام، وإعياء، وتستمر من 3 إلى 5 أيام، وهي أعراض شائعة بين كثير من الأمراض الشائعة كالبرد والإنفلونزا، والنزلات المعوية والحمى التي ينتشر الإصابة بها بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، وتختفي مع الراحة ومخفضات الحرارة، وشرب السوائل. 
اقرأ أيضا..

ads