السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها السعودية| ظاهرة النينيو المناخية تضرب 7 دول عربية

الأربعاء 12/يوليه/2023 - 02:05 م
ظاهرة النينيو المناخية
ظاهرة النينيو المناخية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تفاصيل طقس الـ 5 أيام المقبلة حتى الأحد 16 يوليو.
وأضافت أنه يسود طقس معتدل الحرارة رطب في الصباح الباكر، حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل الحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

الأربعاء 12 يوليو

نشاط رياح على القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد وجنوب سيناء.

واعتبارًا من الخميس 13 يوليو، ترتفع درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلا.

الخميس 13 يوليو والجمعة 14 يوليو
نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

السبت 15يوليو والأحد 16 يوليو

نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

كان خبراء هيئة الأرصاد الجوية قد كشفوا عن توقعاتهم لأجواء اليوم حيث يسود البلاد اليوم الأربعاء، طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، فيما يسود ليلا طقس معتدل الحرارة رطب على كافة الأنحاء.
 أما عن الظواهر الجوية، فتنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.
وعن حالة البحر المتوسط فتكون خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه من 1.25 متر إلى 1.75 متر، والرياح السطحية شمالية شرقية إلى شمالية غربية.
 أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر فتكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه من 1,5 متر إلى مترين، والرياح السطحية شمالية غربية.
الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كشفت أن موعد أول موجة شديدة الحرارة تتعرض لها البلاد، من المتوقع أن تبدأ من غد الخميس 13 يوليو 2023.
وأنه بداية من الخميس سيكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلا، مشيرة إلى وجود نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد.
يشار إلى أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، كانت قد أعلنت بدء نمط طقس "النينيو" الاحتراري، مستشهدة على ذلك بارتفاع درجات حرارة سطح البحر في العالم ووصولها لمستوى قياسي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

ظاهرة النينيو

كان خبراء الأرصاد قد حذروا من الذروة غير المسبوقة الحاصلة في درجات حرارة سطح البحر شمالي المحيط الأطلسي، وتوقعوا أن يكون العام الجاري، الأكثر دفئاً، وأن تزداد ظاهرة "النينيو" خلال 2024، بصورة قياسية، إذا ما استمرت قوتها في التطور.. وهي عبارة عن تأثر حالة الطقس ودرجات الحرارة بتغير الحرارة في المحيطات.
شبورة
منصة «طقس العرب»، ذمرت أن الخرائط الجوية تظهر أن الكتلة الحارة يتوقع أن تؤثر على 7 بلدان عربية، هي مصر، والعراق، والسعودية، وسوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين، اعتباراً من نهاية الأسبوع الجاري.
وبذلك، تصبح الأجواء حارة في تلك الدول، بل وشديدة الحرارة في العراق، حيث تقارب درجات الحرارة 50 درجة مئوية في العاصمة بغداد.

اقرأ أيضا..

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة




ads
ads