السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الأرض مولعة» العالم يشهد تسجيل رقم قياسي جديد في ارتفاع درجات الحرارة

الخميس 06/يوليه/2023 - 11:55 م
رقم قياسي لارتفلع
رقم قياسي لارتفلع الحرارة


شهدت مناطق عدة في العالم خلال الأيام الماضية، ارتفاعا كبيرا وغير مسبوق في درجات الحرارة، ولكن العلماء قالوا إن الصيف الحالي قد يكون الأفضل مقارنة بما هو مقبل. 

درجات الحرارة الأعلى على الإطلاق


ونشر موقع فوكس الأمريكى، أن يوم الثلاثاء الماضي الموافق 4 يوليو 2023، والذي وافق احتفالات الولايات المتحدة بعيد الاستقلال، سجل درجات الحرارة الأعلى على الإطلاق منذ بداية تسجيل درجات الحرارة قبل نحو أربعة عقود، حسب العلماء المشاركين فى مشروع رايناليزر للمناخ فى جامعة ماين، وبالرغم من ذلك، قالوا إنه قد يكون واحدا من فصول الصيف الأكثر روعة التى قد نعيشها فى حياتنا. 



وفى 4 يوليو 2023، تجاوزت درجة الحرارة العالمية متوسط 17 درجة مئوية على سطح كوكب الأرض لأول مرة في تاريخ قياسات درجات الحرارة، حسب القياسات الأولية التى أجراها خبراء الأرصاد الجوية الأمريكيون. 

رقم قياسي لدرجات الحرارة

وأكدت وكالة أسوشيتدبرس للأنباء، أن متوسط درجة حرارة الأرض ظل في رقم قياسى مرتفع يوم الأربعاء، وذلك بعد يومين حطمت فيها الأرض سجلات غير رسمية لدرجات الحرارة، الأمر الذي وصفته الوكالة بأنه أحدث إشارة إلى سلسلة المناخ القاسي نتيجة تغير المناخ. 



وفى مدينة نيويورك، شارفت درجات الحرارة على تسجيل 37.78 درجة مئوية، برغم أنها وصلت فى أواخر يونيو الماضى إلى 48.89 فى أجزاء بولاية تكساس الجنوبية، لتكسر بذلك أرقام قياسية لارتفاع درجات الحرارة داخل الولايات المتحدة، الأمر الذي تسبب فى إجهاد شبكات الكهرباء، إضافة إلى نقل آلاف الأشخاص إلى المستشفيات للعلاج من الإجهاد الحرارى، مع وفاة أكثر من 10 مرضى بسبب الحرارة. 

 وفي نهاية يونيو الماضي 2023، كان أكثر من 120 مليون أمريكى تحت تحذير من الحرارة، أى نحو ثلث سكان الولايات المتحدة وفقا لهيئة الأرصاد الوطنية. 

وقال موقع "فوكس" إنه من اليسير وصف ذلك  الطقس بأنه غير معتاد، لأنه بالمقارنة بمتوسط درجات الحرارة السابقة، فإن العالم أصبح أكثر حرارة بشكل غير عادى، كما أن هناك عدد من الظواهر الطبيعية التى تتجاوز تغيير المناخ، أبرزها ظاهرة النينو التى تجتاح الكوكب، والتى يمكن أن تسبب موجات حرارة وجفاف. 



ويرجح في السنوات المقبلة، أن تزداد موجات الحر سوء، مثل الموجودة فى جنوب أمريكا وأوروبا. ولذلك، ورغم أن الصيف الحالي قد يبدو حارا بشكل لا يطاق، فإنه قد يكون واحدا من أروع فصول الصيف لعقود مقبلة. 

ads