السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا تفعل الفتاة المغربية إذا طرق بابها «معرس»؟

الإثنين 03/يوليه/2023 - 11:35 ص
هير نيوز

العريس في دولة المغرب العربية، يطلق عليه "المعرس"، وهناك عادات خاصة ومميزة للعرس المغربي، تختلف عن باقي الدول العربية، فمن البداية للنهاية هناك ما يميزه، وتقدمه لكم "هير نيوز" في السطور التالية..

في السابق لم تكن توجد خاطبة في المغرب، ولذا كانت الخطبة تجري من بنات الجيران والمعارف، ومن ثم تتوجه أم المعرس الى منزل المخطوبة حاملة قدرا من تمر والحليب، وتبدأ حديثها بقولها: «طالبة ضيف الله».

وأي بيت في المغرب يطرق من قبل امرأة تحمل تمرا وحليبا، وتقول «طالبة ضيف الله» يعني انها تود خطبة إحدى البنات لابنها فتختفي البنات فورا من أمامها، وترد أم العروس «مرحبا بضيف الله». 

ومن واجب الضيافة في منزل أهل العروس بهذه المناسبة تقديم الشاي المغربي والحلويات، ثم يبدأ الحديث بعيدا عن أي تفاصيل لأن غايتها رؤية العروس وبعدها تنقل ما رأته الى العريس، ثم تقرر موعد الخطبة وعادة ما تكون أيام السبت أو الأحد وتسمى يوم «تركيب الدبل».



الدبل


في الماضي لم تكن تتوافر مبالغ مالية حتى تدفع مهرا للعروس لتجهيزها ليوم الزفاف، لذلك كان على العريس "المعرس" تجهيزها من الألف الى الياء، من ذهب وملابس وخامات أهمها الدبل وكل ما يعطى للعروس يُعرض أمام الملأ.

العرس


يستمر العرس في شمال المغرب ثلاثة أيام، اليوم الأول للحناء في الصباح الباكر، ثم تذهب العروس واخواتها وصديقاتها الى الحمام المغربي.

وفي المساء يبدأ الاحتفال بعد العصر، حيث يكون المدعوون من بنات العائلة والأقرباء، حيث تقوم واحدة متخصصة بنقش يدي وقدمي العروس وكل قريباتها، وتجلس العروس وحولها الرشوش وماء الورد وفي الخلفية تسمع أغاني خاصة بالحناء عن فراق العروس لأهلها واخواتها.

لهذا لا تستطيع العروس التوقف عن البكاء، وكذلك يفعل معظم من في القاعة، خصوصا عائلتها.

بالنسبة إلى لباس العروس يكون مطرزا، وينسدل على رأسها غطاء شفاف ويفضل الأبيض، ولا تضع العروس ماكياجا.



اليوم الثاني يكون يوما للنساء ففي شمال المغرب ليس هناك اختلاط، ومن ثم يكون يوم للنساء، وآخر للرجال، وان كان في مناطق أخرى يختزل العرس ليوم واحد فقط.

في هذا اليوم تذهب العروس الى الكوافير منذ الصباح، وتبدأ مراسم الاحتفال حتى منتصف الليل.

وتقوم النساء بالغناء وعندها ترتدي العروس اللباس التقليدي الجميل، ثم تجلس لمدة بسيطة، بعدها يأتي العريس وعائلته محملين بالورود والهدايا على أصوات الموسيقى الأندلسية والتكبير والصلاة على النبي الكريم.

وفي أغادير تذهب العروس الى الحمام يومي الخميس والجمعة، وبعد العصر تبدأ بالحناء والغناء.

اما اللباس فيتكون من قفطان أخضر مزين بالصقلي، وبعدها يأتي العريس ثم تقوم العروس باستبدال ملابسها بالأبيض، وبعدها يلبسون الخواتم ويشربون الحليب ويأكلون التمر، ويبدأ التهليل ويأخذها المعرس الى بيته.


اقرأ أيضا..




ads