الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سؤال يثير الجدل والسخرية في امتحان العربي للثانوية العامة

الإثنين 19/يونيو/2023 - 09:54 ص
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2023

حالة من الجدل أثيرت بين الأهالي وطلاب الثانوية العامة بعد امتحان اللغة العربية الذي شهد سؤالا اعتبره البعض غريبا.

آراء الطلاب جاءت بين الإيجابية والسلبية بشأن هذا السؤال بل انتشرت حالة من السخرية بين الطلاب على السوشيال ميديا، وذلك حول سؤال تضمنه الامتحان، واحتسبه البعض موضع غرابة لوجوده ضمن امتحان عربي.

السؤال الذي جاء ضمن امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة هو «ثلث التسعة كام؟»، وهو ما قابله البعض بالسخرية لكونه لم يتناسب مع اللغة العربية.

الثانوية العامة ٢٠٢٣

امتحانات الثانوية العامة 2023

يشار إلى أن طلاب الثانوية العامة كانوا قد أدوا الامتحان وسط إجراءات احترازية مشددة وفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم.

مدرس لغة عربية قال عن الجدل الذي أثير حول هذا السؤال: هذا السؤال مستخرج من فقرة داخل القطعة الموجودة في الامتحان، والتي كان مكتوبا فيها بالنص أن مستخدمي الإنترنت في تايلاند والفلبين والبرازيل يقضون 9 ساعات يوميا على الإنترنت على الأقل، ويمضون ثلث هذه الساعات على وسائل التواصل الاجتماعي.

سؤال اللغة العربية

وتابع، بناء على المعلومات المذكورة في القطعة فإن الإجابة في هذه الحالة يمكن حسابها بأن المدة التي يقضيها على الإنترنت بصفة عامة 9 وهي المدة الكلية، ونسبة مكوثه على مواقع التواصل ثلث المدة الكلية التي يقضيها على الإنترنت، إذن الإجابة الصحيحة هنا 3 ساعات.

شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، قال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج «الحكاية»، عبر قناة «ام بي سي مصر»،: إنه السؤال كان للفهم فقط.

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كان قد صرح بأنه يتم ترشيح الخبراء المختصين بمراجعة نموذج الإجابة لامتحان اللغة العربية لمرحلة الثانوية العامة 2023 من جانب مستشار المادة، ولا يتم التصحيح إلا بعد إقرار الخبراء، مؤكدا أن نموذج الإجابة لامتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2023 يكون متطابق بجميع نماذج الامتحانات (أ،ب،ج،د).

تعليمات نموذج الإجابة لامتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2023 كان منها أنه يجب أن تكون الأسئلة دقيقة وعدم احتمالها أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد، ذلك عند وضع نموذج الإجابة لامتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2023.

ويجب أن يتم مراجعة اللجنة المشكلة من الخبراء المتخصصين في المادة، للتأكد من دقة الأسئلة ونموذج الإجابة لامتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2023.

 اقرأ أيضا..

طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان اللغة العربية


ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

 

ads