الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 مفاجآت في إصدار البنك المركزي 20 جنيها بلاستيكية جديدة بالعيد (فيديو)

الثلاثاء 06/يونيو/2023 - 09:59 م
20 جنيه بلاستيكية
20 جنيه بلاستيكية

انتشرت في الفترة الماضية، عبر بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، العديد من الأخبار حول طرح البنك المركزي المصري لعملة جديدة بلاستيكية من فئة العشرين جنيها، ونشر البعض صورا لتصميم الـ20 جنيها البلاستيكية، وأكدوا أن الأسواق ستشهد تداول تلك العملة قريبا. 

 

حقيقة طرح البنك المركزي 20 جنيها بلاستيكية

ولكن سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، كشفت حقيقة طرح البنك المركزي 20 جنيها بلاستيكية بشكل جديد خلال عيد الأضحى المبارك، وتحدثت عن الصور التي تم تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي لشكل العشرين جنيه البلاستيكية الجديدة. 



وفجرت الخبيرة المصرفية 3 مفاجآت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، وقالت إن صورة الـ20 جنيها البلاستيكية الجديدة غير أكيدة، لأن فيها علامات ودلالات غير دقيقة عن العملات المصرية وفقا لما هو معروف ومتبع. 

كما أكدت سهر الدماطي، أن مسالة إصدار العملات الجديدة يخضع للعديد من الضوابط، وأن الدولة تعلن عنها بشكل كامل ودقيق في بيانات رسمية. 



  

مزايا إصدار العملات البلاستيكية 

ولفتت الخبيرة المصرفية إلى أن هناك مزايا متعددة لإصدار العملات البلاستيكية، أبرزها أن عمرها الافتراضي يصل إلى 12 عاما، ويمكن بعد ذلك طباعتها من جديد، كما أنه لا يمكن تزويرها أو تزييفها، وأن العملات البلاستيكية التي تم إصدارها في مصر الفترة الماضية، جاءت مواكبة للتطور التكنولوجي الحالي، كما أنها لا تقل عن الدول التي تصدر عملات بلاستيكية مؤمنة ومتطورة. 

 

 

تصميم العملة البلاستكية

وتابعت سهر الدماطي: "هناك لجنة متخصصة تقوم بتصميم العملة البلاستكية قبل اعتمادها وطرحها في الأسواق، كما ان اختيار الرسومات التي تضع على العملات لها دلالات تاريخية، بوأيضا يتم إضافة حروف من اللغة العربية تعبر عن الهوية، ولذلك فالعملات النقدية، تحمل العديد من الرسومات الفرعونية والإسلامية، كما أن الفئات النقدية تتقارب في الألوان، ولكن باستخدام رسومات مختلفة. 

اقرأ أيضا..


ads