الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مارجريت سنجر | من هي صاحبة أول عيادة لتنظيم النسل في أمريكا؟

الأحد 04/يونيو/2023 - 02:53 م
مارجريت سنجر
مارجريت سنجر

المرأة تتميز بالوعي بالصعاب التي يتعرض لها مجمتعها، وتبذل قصارى جهدها في إيجاد الحل المناسب الذي يوفر استقراره وأمانه على مر العصور، هذا ما فعلته الممرضة والناشطة الحقوقية مارجريت سنجر عندما أرادت أن تنظم النسل في وطنها أمريكا، لتصبح صاحبة أول عيادة لتنظيم النسل بها.




من هي مارجريت سنجر؟


ولدت مارجريت سنجر في أمريكا، عام 1879، وكانت تعمل ممرضة وناشطة في حركة الحقوق الإنجابية الأمريكية، كان لدى مارجريت 11 أخ وأخت، وعاشت جزء كبير من حياتها في الاهتمام بهم وبالواجبات المنزلة، خاصة بعد وفاة والدتها بمرض السل وإصابتها بسرطان عنق الرحم.


كانت فكرة تنظيم النسل لم تكن ذات صيت واسع، إذ لم تنتشر هذه الفكرة آنذاك ما جعل مارجريت تتعرض لهجوم عنيف عند نشر كتاب لها يحمل عنوان "قيود الأسرة"، ومن شدة الهجوم خشيت مارجريت أن تتعرض للمحاكمة فهربت إلى بريطانيا.




أول عيادة لتنظيم النسل


افتتحت سانجر أول عيادة لتحديد النسل في الولايات المتحدة في عام 1916، أدى ذلك إلى اعتقالها بتهمة توزيعها معلومات عن وسائل منع الحمل بعد أن اشترت شرطية مموهة بشخصية مدنية نسخة من كتيبها عن تنظيم الأسرة.


أثارت محاكمتها وإداناتها اللاحقة جدلًا كبيرًا، شعرت سانجر أنه يجب على المرأة أن تكون قادرة على تحديد وقت إنجابها للأطفال من أجل التمتع بالمساواة في المجتمع وعيش حياة صحية أكثر، كما أنها أرادت أيضًا منع ما يسمى بإجهاض الزقاق الخلفي، والذي كان شائعًا في ذلك الوقت بسبب عدم شرعية عمليات الإجهاض في الولايات المتحدة، وبررت سانجر الإجهاض في بعض الأحيان، ولكنها شجعت على تجنبه واستبداله بوسائل منع الحمل.

 



اتحاد تنظيم الأسرة في أمريكا


أسست سانجر الرابطة الأمريكية لتحديد النسل في عام 1921، والتي أصبحت في ما بعد اتحاد تنظيم الأسرة في أمريكا، كما أنها أسست أول عيادة لتحديد النسل لا يعمل بها إلا الطبيبات في مدينة نيويورك، وعيادة في حي هارلم في نيويورك مع مجلس استشاري أمريكي من أصل أفريقي.


ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.


اقرأ أيضًا...

فداء حامد تواجه السرطان بمشروع شيكولاتة صحية



ads
ads