الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ألم الأسنان وعلاقته بأمراض القلب والشريان التاجي ومخاطر الالتهابات البكتيرية

السبت 20/مايو/2023 - 02:36 م
هير نيوز

مما لاشك فيه بأن أمراض القلب يعد من الأسباب الرئيسية للوفاة ولكن مالعلاقة بينها وبين صحة الاسنان؟

ألم الأسنان وعلاقته بأمراض القلب

 

اللثة

أشار الباحثون بتأثر صحة الفم والأسنان نتيجة للعديد من العوامل من أبرزها الالتهابات البكتيرية التي تؤدي بدورها إلى أمراض اللثة. ووفقًا للخبراء، اللثة، عبارة عن نسيج مخاطي وهي المسوؤلة عن ربط الأسنان بعظم الفك العلوي، كما يقوم بتغطية عنق الأسنان والجذور وعظام الفك العلوي والسفلي والحفاظ عليها من مخاطر الإصابة بالالتهابات البكتيرية انتقالها ويمكن أن تؤثر بدورها على صمامات القلب كما من الممكن أن تساهم بحدوث أمراض الشريان التاجي.

 

عصب الأسنان والقلب

يتواجد بداخل مركز السن مادة تسمى لب السن ويحتوي على الأوعية الدموية وعصب السن ويحدث التهاب عصب السن نتيجة لحدوث تسوس عميق بسبب البكتريا يصاحبه ألم حاد وانتفاخ في اللثة المحيطة بالسن المصاب  ويتصل السن بالعصب الحائر لذا ألم العصب يمكن أن تسبب مشكلة في القلب والعكس صحيح.

 

مجرد ألم أم تحذير لنوبة قلبية؟

تحدث النوبة القلبية نتيجة لإنخفاض تدفق الدم ألى القلب، ومن أبرز أسباب انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وهو إنسداد الشريان التاجي وهنالك علاقة وثيقة بين التهاب الأسنان والنوبة القلبية. كما أشار الباحثون أن وجود صداع وألم في الأسنان من أعراض مشاكل القلب .


 

هل يؤثر خلع الأسنان بالقلب؟

نقلا عن الدكتورة سارة محمود، أخصائية جراحة الوجه والفكين بأن خلع الأسنان وبالأخص ضرس العقل له تاثير على القلب كونه يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية خصوصا إذا كان المريض لديه تاريخ مرضي متعلق بأمراض القلب، كما  أن خراج الأسنان من أبرز الأسباب التي يؤدي إلى أمراض القلب عن طريق انتشار البكتيريا .

 

أساليب الوقاية من أمراض الفم والأسنان

كما أضافت الدكتورة سارة، أن العناية بصحة الفم والأسنان هي من أبرز طرق الوقاية ويتم ذلك من خلال منع تراكم طبقة الجير وهي طبقة رقيقة تتكون على سطح الأسنان وبين الأسنان وتسبب الروائح الكريهة كما تعد طبقة الجير من أبرز المشكلات التي تواجه صحة اللثة والأسنان، ويتم التخلص منه عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسبين وتنظيف الأسنان واللثة بشكل دوري لدى طبيب الأسنان.

 

رر تجنب التدخين لما لها من دور رئيسي في أمراض الفم والأسنان كما أنه المسبب الأساسي للأصابة بأمراض القلب تجنب استهلاك الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لما تسبب من تصبغ الأسنان وهشاشاتها.


 

·    - أستبدِال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر

· ع - عدم أهمال تسوس الاسنان وعصب الاسنان وعلاجها

·   - الكشف الدوري لدى طبيب الاسنان يساهم بدوره في الحفاظ على صحة الفم والاسنان  بشكل خاص وصحة الجسم بشكل عام


أقرأ أيضا..


طرق علاج الرمد الربيعي «التهاب الملتحمة» مع تزامن فصل الربيع



ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.


ads