الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حقيقة عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية

الإثنين 15/مايو/2023 - 06:00 م
هير نيوز

نشرت "الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" السعودية تغريدة ترد فيها على ما صفته بـ"شائعات لا صحة لها" يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بعملها، حيث أكدت أنها "تقوم بأعمالها واختصاصاتها وفق ما لديها من أنظمة وتعليمات".



وضجت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، بمقطع فيديو لبلوغر تحدثت فيه عن عودة عمل "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" في المملكة بـ "ثوب جديد"، وهو ما دفع الهيئة للرد.

ونشرت، البلوجر، رهف القحطاني، مقطع فيديو تحدثت فيه عن "إرغام من يتم ضبطهم في خلوة غير شرعية بالزواج لمدة سنتين بسقف مهر ألف ريال".

وحسب ما قالته في مقطع الفيديو المتداول فإن من لا يلتزم بتلك المدة يعاقب بالسجن 10 سنوات، مع إيقاع "عقوبة الجلد"، مشيرة في حديثها لعودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعمل مرة أخرى في السعودية.

وكشفت أنه في حال شوهد رجل وامرأة في خلوة، فيتوجب على الرجل الزواج بالمرأة بمؤخر قدره ألف ريال، على أن يبقى معها لمدة عامين دون تطليقها، وفي حال أخلف بهذا القرار، يسجن لمدة 10 سنوات ويجلد ألف جلدة شهريًأ.

ووصفت القحطاني المرأة العزباء التي اختلت بالرجل بـ"الرخيصة"، لهذا مهرها لا يتعدى الألف ريال، كما لا يسمح لها بالمطالبة بمسكن.

أما بالنسبة للمرأة متزوجة، فإنه يمنع التستر عليها، لكن في حال طلاقها من زوجها يقومون بتزويجها بالرجل الذي اختلت به.



حديث غير صحيح


وتبين أن كلام رهف القحطاني بشأن عودة نظام الهيئة لا أساس له من الصحة، إذ خرجت في مقطع فيديو لافتةً إلى أن أقوالها لا صحة لها، قائلة: "تبرأ من خبر عودة الهئية وتقول "أنا والله مالي شغل جاني الخبر قلت افزع".

وأثار مقطع الفيديو حالة من الجدل بين المستخدمين في المملكة وخارجها، ما دفع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للرد بالتغريدة.

ومنذ توليه منصب ولي العهد في السعودية، قاد الأمير محمد بن سلمان، حملة إصلاح، تم على أثرها تفكيك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي كانت بمثابة شرطة دينية واسعة النفوذ، وأعيد افتتاح دور السينما وإصدار تأشيرات سياحية للمرة الأولى لزيارة المملكة، وفقا لوكالة "فرانس برس".

وتعهد بن سلمان منذ وصوله الى سدة الحكم، بأنه سيقود مملكة "معتدلة ومتحررة" من الأفكار المتشددة، ومنفتحة على الديانات الأخرى، حسب "فرانس برس".

اقرأ أيضا..







ads
ads