الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«القمر الوردي» موعد بدء الظاهرة الفلكية اليوم 5 مايو 2023

الجمعة 05/مايو/2023 - 01:56 م
القمر الوردي
القمر الوردي

في ظاهرة مثيرة فلكيًا، سيتم تغيير لون القمر اليوم من اللون الأبيض الساطع المعتاد إلى اللون الرمادي الداكن، وترجع هذه الظاهرة إلى الخسوف العميق للقمر، حيث يتم إلقاء الظل الخارجي للأرض الذي يشبه الظل على القمر المكتمل.




القمر الوردي

ووفقًا لما ذكره موقع "ديلي ميل" البريطانية، فإن هذه الظاهرة تحدث فقط عندما تأتي الأرض بين الشمس والقمر، مما يمنع الضوء من الوصول إلى سطح القمر، كما ستتاح الفرصة لملايين الأشخاص على مستوى العالم من رؤيتها، حيث تبلغ ذروتها في الساعة 6.22 مساءً بتوقيت جرينتش الليلة.

قال البروفيسور دون بولاكو من جامعة وارويك: "ينتج ظل الكوكب ظلًا مظليًا وشبهًا خفيفًا اعتمادًا على موقع الكوكب والشمس"، وأضاف: "يحدث الخسوف الأغمق عندما يتحرك القمر عبر ظل الأرض المظلل".




بدء حدوث ظاهرة القمر الوردي

من المتوقع أن يبدأ الحدث في الساعة 4.14 مساءً بتوقيت جرينتش اليوم 5 مايو ويستمر لمدة تزيد قليلاً عن أربع ساعات قبل أن ينتهي في الساعة 8.31 مساءً.

في حين أن هذا سيكون أعمق خسوف للقمر قبل حدوثه حتى سبتمبر 2042، لا يزال الطقس والصبر مطلوبين لملاحظة ذلك.

وأضاف البروفيسور بولاكو أن أثناء الخسوف الكلي للقمر، لا تضيء الشمس القمر، مما يتسبب في كثير من الأحيان في تغيير لون سطح القمر.




بالنسبة للخسوف الكلي للقمر، فهو يستمر لساعات، فهذه الظاهرة لا تضيء الشمس القمر، ولكن بدلاً من ذلك يمر الضوء من الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض ويصل إلى سطح القمر.


في هذا الوقت من العام، يُشار إلى القمر عادةً باسم "قمر الزهرة" أو "ميلك مون" أو "قمر زراعة الذرة"، مستوحى من النباتات المزهرة خلال أوائل شهر مايو.

يأتي الخسوف غير المنتظم لهذا العام أيضًا في الوقت الذي من المقرر فيه أن يصل دش النيزك Eta Aquarid إلى ذروته بين منتصف الليل وفجر يوم 6 مايو.


اقرأ أيضًا...

ads