الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يعني إيه تحرش؟ لحمايتك اعرفي المقصود بالجريمة وعقوباتها وظروف تشديدها

الأربعاء 03/مايو/2023 - 11:25 م
تحرش
تحرش

مع انتشار ظاهرة التحرش الجنسي، وتهديدها للعديد من الفتيات والسيدات، أيا كان سنهن أو مستواهن الاجتماعي أو الاقتصادي، وأيا ماكانت البيئة التي يعشن فيها، سواء كانت حضرية أو ريفية، لذلك يسعى المجلس القومي للمرأة لمواجهة تلك الظاهرة الخطيرة والمقلقة، والتي لا تضر من تتعرض لجريمة التحرش فقط، بل تؤثر على المجتمع بكامله وتهدد أمنه وسلامته. 

 

جريمة التحرش

وكان المجلس القومي للمرأة، أعد تقريرا حول عرف فيه جريمة التحرش، وحدد الأفعال التي تعتبر تحرش، وأجاب عن أسئلة: "هل ملامسة العورات تعتبر تحرش؟ وعن العقاب القانوني المحدد لجريمة التحرش؟ وكيف يواجه المجتمع جريمة التحرش؟ 

وقال المجلس القومي للمرأة في تقريره، إنه يقصد بالتحرش السلوكيات الفاحشة ذات الطابع الجنسي التي تُخل بالحياء وتنتهك سلامة الأفراد من الناحية الجنسية، وتظهر هذه السلوكيات والفعال والتصرفات من خلال إتيان الجاني أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية، سواء كانت بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة، بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية أو الإلكترونية، أو أي وسيلة تقنية أخرى، طالما كان ذلك التصرف، بهدف الحصول على منفعة جنسية. 

 

أنواع التحرش الجنسي  

وحول الأفعال التي تعتبر "تحرش"، قال المجلس القومي للمرأة إن التحرش  يظهر بأشكال مختلفة منها الكلمات والحركات والتعبيرات، مثل نطق الجاني بكلمات جنسية أو ألفاظ تثير الغريزة الجنسية أو التعليق على جسم الإنسان وشكله ولبسه والنداءات والتصفير وأصوات الفم بالحروف، وكذلك الأفعال والحركات البذيئة والنظرات المتفحصة للجسد أو الملاحقة والتتبع بتلك الأمور، وكذلك الإشارات والتلميحات وتعبيرات الوجه الجنسية والإيحاءات من ذلك النوع كالغمزات والعض على الشفاة وغير ذلك من السلوكيات المشينة التي قد يقوم بها الجاني لإشباع رغباته الدنيئة أو لاستفزاز المشاعر الجنسية للضحية أو إهانتها أو التقليل من شأنها والحط من كرامتها، غير مبالٍ بما تعانيه الضحية بعدها صحيًا ونفسيًا وحياتيًا. 

 

جريمة التحرش

وتعتبر تلك الأفعال جريمة أيًا كان المكان الذي وقعت فيه الجريمة سواء في مكان عام كالشارع أو الحدائق والنوادي أو في مكان مطروق كالمحلات والمطاعم والكاميرات أو في مكان خاص بالجاني أو الضحية أو غيرهم، وذلك أيًا كانت الوسيلة التي استخدمها الجاني للقيام بسلوكه الإجرامي وسواء قام بها في مواجهة الضحية وجها لوجه أو بإستخدام الهاتف أو على الإنترنت أو غيرهم، فإذا كان قد قصد الحصول على منفعة جنسية من وراء ذلك فإنه يعد مرتكبًا لجريمة التحرش وإذا لم يقصد ذلك فإنه يعد مرتكبًا لجريمة التعرض. 

 

عقوبة التحرش الجنسي  

وأكد المجلس القومي للمرأة أنه يعاقب القانون الجاني الذي يُحرض الناس على مثل تلك السلوكيات أو على الفسق أو الفجور، أو إذا اتى بأي فعل مخل في علانية من الناس أو في مكان خاص مع أنثى كما لو قام أصدر أصوات فاحشة أو جهر بصور أو كلمات إباحية أو مخلة بالآداب أو عرى جزء من جسده أو غير ذلك. 

وأشار المجلس القومي للمرأة إلى أنه إذا اتى المتحرش بسلوكيات أشد من تلك المذكورة كما لو قام الجاني بملامسة جسد الضحية أو عرى جزء من جسدها بما يخدش حيائها فهذه جريمة أخرى أشد من سابقاتها وهي جريمة هتك العرض التي جعل القانون عقوبتها أشد نظرًا لخطورة سلوكياتها وشدة إجرام فاعلها. 

 

العقاب القانوني لجريمة التحرش

ويُعَاقِب المتحرش بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات وقد تُشدد العقوبة لتصبح بالسجن مدة لا تقل عن سبع سنوات في ظروف معينة، فإذا كان الفعل مجرد تعرض تكون العقوبة هل بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز أربع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد عن مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين وتضاعف في حالة العواد، وكذلك يُعاقب القانون الجاني الذي يحرض على الفسق بالحبس. 


عقوبة جريمة هتك العرض 

أما إذا ارتكب الجاني جريمة هتك العرض فإنه يُعَاقِب بالسجن المشدد الذي لا يقل عن ثلاث سنوات ولا يزيد على خمس عشرة سنة ويمكن أن تصل العقوبة إلى السجن المؤبد بحسب ظروف الضحية والجاني. 

اقرأ أيضا



ads