الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هذا المرض يصيب الأطفال ويؤدي للوفاة خلال أيام

الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 12:39 م
انتشار وباء السحايا
انتشار وباء السحايا في العراق

قلق وترقب شديد ينتاب العراقيين بعد ظهور مرض جديد انتشر بين الأطفال يسمى "مرض السحايا" وذلك بعدما أعلنت وزارة الصحة العراقية عن انتشار مرض السحايا بمحافظة حلبجة.

وباء جديد في العراق


وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق كانت قد أعلنت في بيان لها عن تشكيل لجنة طبية لمتابعة انتشار مرض السحايا في حلبجة، وقالت إن "اللجنة الطبية ستقوم بزيارة مستشفيات محافظة حلبجة للوقوف على أسباب انتشار مرض السحايا لدى الأطفال هناك"، وتشهد محافظة حلبجة منذ أيام انتشارا ملحوظا لمرض السحايا لدى الأطفال.

كما أعلنت المديرية العامة للصحة في محافظة حلبجة ضمن إقليم كوردستان، أن مستشفى حلبجة للأطفال لن تستقبل أي مريض بسبب انتشار مرض السحايا.

وقالت صحة حلبجة في بيان، إنه للأسف، بعد دخول عدد كبير من الأطفال إلى مستشفى حلبجة للأطفال بسبب الأمراض المعدية من التهاب السحايا، تم منع دخول المرضى إلى  المستشفى.

ماهو مرض السحايا


 مرض السحايا هو التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي نتيجة التعرض لعدوى شديدة فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية تتشابه أعراضها مع الإنفلونزا وقد يتحسن المصاب في غضون أيام، يمكن أن يؤدي للوفاة في غضون أيام دون العلاج باستخدام مضادات حيوية، وقد يتسبب عدم تلقي العلاج المناسب في رفع خطر الإصابة بتلف الدماغ تتشابه أعراض التهاب السحايا المبكرة مع الإنفلونزا.

أعراض الإصابة بمرض السحايا


-ارتفاع شديد مفاجئ في درجة الحرارة.

- البكاء المستمر.

- فقدان ملحوظ بالشهية.

- الدوخة.

- القيء.

- تيبس الجسم والرقبة.

- تورم في منطقة اليافوخ لدى الرضع.

- اضطرابات شديد في النوم.

- الخمول.

- فرك العين المتكرر.

مضاعفات مرض السحايا


تلف الدماغ.

- صعوبات في التركيز.

- صعوبات التعلم.

- فقدان السمع.

- مشكلات في المشي.

- إعاقة حركية.

أقرأ أيضا...

طبيب يكشف علامات تدل على مرض طفلك الرضيع

ads
ads