السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري تغذية تكشف أسباب انخفاض الطاقة للصائمين وكيفية استعادة النشاط

الخميس 13/أبريل/2023 - 04:36 م
هير نيوز

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بنقص الطاقة والخمول خلال شهر رمضان، ويعتقدون أن ذلك يكون نتيجة الصيام ولكن هناك أسباب علمية لذلك الشعور في شهر رمضان.

وشرحت الدكتورة لافا محمود، أخصائي التغذية، أبرز الأسباب التي تكون وراء نقص الطاقة عند الصائمين في شهر رمضان، ومنها:


- عدم تناول طعام صحي في السحور 

كشفت أخصائية التغذية، أن تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة في وجبة السحور هو ما يجعلك تشعر بالحيوية والطاقة وعدم الخمول خلال وقت الصيام، ومن هذه الأطعمة: البيض، التمر، الخبز، اللبن، البطاطا الخضراوات، حيث أنه هذه الأطعمة تحتوي على فيتامين ب والكربوهيدرات اللازمة لإمداد الشخص بالطاقة. 

ومن جانبه كشف المركز القومي للبحوث، إلى أن الحكمة وراء مدة الصيام أن تكون من 12-16 ساعة تقريبا، حيث وأوضحت الدكتورة شيماء السيد محمد، أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية بقسم التغذية بالمركز القومى للبحوث، أن الساعات الأربع الأولى بعد تناول الطعام تعتبر مرحلة النمو والبناء، وفيها يستهلك الجسم الطاقة التي حصل عليها لتعزيز نشاطه ونمو الخلايا والأنسجة.

واضافت: "ينتج البنكرياس هرمون الأنسولين من أجل استخدام الجلوكوز الذي تم تواجده بالدم بعد الوجبة وتخزين الطاقة الزائدة لاستخدامها لاحقا، وبعد ثماني ساعات من الصيام، ينخفض مخزون الجليكوجين (الشكل الذي يخزن عليه الجلوكوز في الكبد)، وعندما يدخل الجسم في حالة الصيام وقد انخفض مستوي الجلوكوز بالدم أو لم يعد متوفرا، يقوم الكبد بتحويل الدهون إلى طاقة كمصدر بديل للجلوكوز".

وتابعت: "بمجرد نفاد الطاقة المخزنة في الخلايا، يبدأ الجسم في الاعتماد على الدهون المخزونة، فيقوم الجسم بحرقها للحصول على الطاقة وينتج عن هذه العملية مواد تعرف باسم الأجسام الكيتونية، وهذا يحدث عادة بعد مرور من 14- 16 ساعة تقريبا من الصيام".

ads