السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بتحلمي بشقتك الخاصة؟.. تفاصيل شروط الحصول على التمويل العقاري

الجمعة 15/يناير/2021 - 03:12 ص
هير نيوز


تملك وحدة سكنية من الأمور التي تسعى لها بعض السيدات، بأن يكون لها "عش" خاص بها، بعيدًا عن الإيجار، والحصول على شقة تمليك يحتاج إلى إمكانيات مادية تسمح بذلك، أو عن طريق الحصول على قرض، وقد أطلق البنك المركزي المصري مبادرة التمويل العقاري.

ويقدم «هير نيوز» شروط الحصول على قرض للتمويل العقاري في البنك الأهلي المصري، الذي حدد الدخل الشهري وفقًا لما هو مُعلن من قبل صندوق التمويل العقاري، الذي يشترط عدم امتلاك المتقدمة أي وحدة حتى في حالة الميراث.

وحدد البنك سن المقترضة، بألا يقل عن 21 عامًا في تاريخ منح التمويل، ولا يتعدى 60 عامًا لجميع شرائح العملاء في تاريخ إنتهاء التمويل، أو سن بلوغ المعاش للموظفين أيهما أقرب، واقتصرت الشروط على المصريين المقيميين فقط، وتصل الحد الأقصى لمدة القرض 20 سنة

وفيما يخص الدفعة المقدمة، حدده البنك بـ 20% من سعر الوحدة وفق التقييم وبحد أقصي 50%، إذ يصل قيمة التمويل حتى 80% من قيمة الوحدة وفق التقييم، فيما يتم احتساب نسبة عبء الدين بحد أقصى 40% من صافي الدخل الشهري وفقًا والشروط، ويبلغ سعر العائد نحو 7% متناقص، مع عدم تحميل العميلة أي مصاريف خاصة بفتح الحساب والاستعلام مجانًا، مع عدم تطبيق عمولة سداد معجل، إضافة إلى رد فرق الدعم بناءً علي التعليمات الواردة في هذا الشأن، فيما يحتسب عائد تأخير يبلغ نحو 2% على الأقساط مستحقة الدفع.

وعن المستندات المطلوبة لطلب القرض، فهي صورة بطاقة رقم قومي سارية، شهادة قيد للذكور والإناث، إيصال مرافق حديث، مستندات إثبات دخل، وأن يصل الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 40 ألف جنيه للفرد، و50 ألف جنيه للأسرة.

وحدد البنك الأهلي المصري قيمة الوحدة بـ 2.25 مليون جنيه كحد أقصى، ويصل الحد الأقصى لمساحة الوحدة نحو 150 متر مربع صافي، وذلك بغرض السكن الدائم وليست مرخصة للإسكان السياحي، وأن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، وتشمل المرافق كافة.

وفيما يخص نسبة عبء الدين، فحدده البنك بألا يتجاوز القسط المستقطع للتمويل العقاري 40% من صافي دخل العميل، وذلك بعد استبعاد الاستقطاعات السيادية كافة، وبواقع 50% لكافة التزامات العميل، ويصل سعر العائد نحو 8% متناقص.

ads