الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الزواج المبكر والختان| روبي تثير ضجة حول انتهاكات حقوق المرأة

الثلاثاء 04/أبريل/2023 - 09:43 ص
مسلسل حضرة العمدة
مسلسل حضرة العمدة

حصد مسلسل "حضرة العمدة" الذي تقوم ببطولته الفنانة روبي، العديد من الإشادات وذلك بسبب مناقشاته للعديم من القضايا الهامة المتعلقة بالمرأة ومعاناتها في المجتمع وخاصة في بعض القرى والنجوع المصرية.

ختان الإناث :


سلط مسلسل "حضرة العمدة" الضوء على قضية ختان الإناث، حيث نجحت "صفية" في منع جريمة الختان في القرية التي تتواجد فيها بالمسلسل.


وشهدت الحلقة الثانية تواجد "روبي" في "تل شبورة" في أول أيامها كعمدة للبلد، لتسمع أحد العاملات في المنزل التي تعمل بالمنزل تود أن تستأذن لتنصرف لأن ابنة أختها ستقوم بعملية الختان.

وقالت روبي في المسلسل: "لما الدكتور يدبح البنات ويهينهم يبقى جزار مش دكتور، والدين بيحرم والقانون بيجرم ولما تشوه بنتك وتخالف القانون دي مش حرية شخصية".
مشاهدة مسلسل حضرة العمدة حلقة 10 - وى سيما wecima ماى سيما mycima

ومن جانبه أشاد المجلس القومي للمرأة بتناول مسلسل "حضرة العمدة" لقضية ختان الإناث والآثار النفسية والجسدية التي تعود على الفتاة، والآثار التي تستمر على مدار جميع المراحل العمرية وتؤثر سلباً على حياة السيدات المتعرضات للختان.

وأكد المجلس القومي للمرأة أن ضحايا الختان دائما يعانون من الهلع والقلق الدائم، وعدم الثقة في النفس، ولذلك يسعى المجلس جاهداً على نشر الوعى بكافة أضرار ومخاطر الختان، بالإضافة إلى تعريف المواطنين بالقوانين الرادعة لتلك الجريمة، للقضاء عليها.

زواج القاصرات

وكانت قضية "زواج القاصرات" من أهم القضايا التي ناقشها مسلسل "حضرة العمدة" والتي حاول فيها المسلسل نصرة المرأة على ما تتعرض له في المجتمع.

وتناولت الحلقة الـ11 من المسلسل، صدمة "صفية" التي تقوم بدورها الفنانة روبي بعد اكتشافها انتشار قضية زواج القاصرات في القرية.

وحاولت روبي مناقشة قضية زواج القاصرات ووقوفها حينما اكتشفت محاولة إنتحار إحدى الفتيات بالقرية، وعندما أقنعتها بعكس ذلك فوجئت صفية بأنّها ذات 18 عاما ولديها 4 أولاد، وعندما أتمت السن القانوني قررت ترك زوجها وطلاقها منه لكنه رفض ذلك، وناقشت أهل القرية بتلك القضية وحاولت وقف زواج القاصرات.
مواعيد عرض مسلسل "حضرة العمدة" اليوم - اليوم السابع
وفي السياق ذاته علق أيضًا المجلس القومي للمرأة على مناقشة المسلسل لهذه القضية، حيث أكد المجلس القومى للمرأة، أن الزواج المبكر جريمة بحق فتياتنا، فهو يحرمهن من حقوقهن فى التعليم ويهدد حياتهن ويجعلهن أكثر عرضة للعنف، كما تزيد الأعباء المالية والحياتية التي لا يستطعن توفيرها لأنفسهن ولأسرهن .

وتابع المجلس القومى للمرأة : وتتأثر الفتاة من الزواج المبكر بتأثيرات سلبية كثيرة من الممكن أن تؤدي بها إلى الموت، فهى تعرض حياتها للخطر بسبب عدم اكتمال نموها، ويؤدي اختلاف دورها الاجتماعي بشكل مفاجئ إلى تعرضها لضغوط نفسية شديدة.

ads